fbpx
أخر الأخبار

من جدة.. بايدن: إيران تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط وسنوفر الدعم لحلفائنا

مرصد مينا

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن بلاده ستوفر الدعم لحلفائها في المنطقة لمواجهة الإرهاب، مشيرا إلى  أن أنشطة إيران تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأضاف بايدن خلال قمة جدة: “الولايات المتحدة ستبقى شريكا نشطا في الشرق الأوسط.. سنعمل في منطقة الشرق الأوسط ونؤسس لعلاقات اقتصادية مستدامة.. المصالح الأميركية مرتبطة مع النجاحات في الشرق الأوسط”.

يشار أن قمة جدة انطلقت في المملكة العربية السعودي، ظهر اليوم السبت بحضور الرئيس الأميركي وزعماء دول مجلس التعاون الخليجي، وكل من مصر والأردن والعراق.

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من جهته أعلن عن زيادة القدرة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميا وبعد ذلك لن يكون لدى المملكة أي قدرة إضافية للزيادة. وذلك خلال قمة جدة للأمن والتنمية بمشاركة قادة الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون ومصر والأردن والعراق.

وقال: ” قمة جدة تعقد في وقت يشهد العالم تحديات كبيرة..نأمل أن تواجه قمة جدة التحديات العالمية”، مضيفا أن: “التحديات العالمية بسبب جائحة كورونا تستدعي مزيدا من الجهود الدولية لتعافي الاقتصاد العالمي..نأمل أن تؤسس قمتنا هذه لعهد جديد من التعاون المشترك لتعميق الشراكة الاستراتيجية”.

محمد بن سلمان أردف: “ندعو إيران للتعاون مع دول المنطقة لتكون جزء من هذه الرؤية والالتزام بالمبادئ الشرعية الدولية والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، مشيرا إلى أن السعودية “دعمت جميع الجهود الرامية للوصول لحل سياسي يمني – يمني وفقا للمرجعيات الثلاث”.

وأكد أن “ازدهار المنطقة ورخائها يتطلب في الإسراع في إيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى