fbpx

من مقاطعة السعوديين إلى دعوات يونانية لأوروبا بتعليق الاتفاقات مع تركيا

مرصد مينا – اليونان

طالبت اليونان، من دول الاتحاد الأوروبي بتعليق بعض الاتفاقات التجارية مع تركيا، رداً على أنشطتها غير القانونية التي تقوم بها أنقرة في شرق البحر المتوسط، والتي تأتي بعد نحو أسبوع من مقاطعة السعودية لجميع البضائع المستوردة من تركيا.

جاء ذلك، عبر الدعوة التي وجهها وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، للاتحاد الأوروبي، إلى إعادة النظر في تعليق اتفاق الاتحاد الجمركي بين بروكسل وتركيا.

ونقلت وكالة الأنباء اليونانية، اليوم الثلاثاء، تصريحات منسوبة للوزير، وموجهة إلى أوليفر فاريلي، مفوض سياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسع يطلب منه النظر في الإجراء رداً على انتهاكات تركيا المتكررة للاتفاق.

يأتي ذلك، بعد أن دخلت تركيا في نزاع مع اليونان وقبرص حول احتياطيات النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، رغم الدعوات الأوروبية بالتوقف عن ذلك، معتبرة ذلك انتهاك للقرارات الدولية بهذا الشأن.

وكان زعماء الاتحاد الأوروبي، وفي ختام قمتهم الجمعة الماضي، قد أدانوا الإجراءات والاستفزازات الأحادية الجانب لتركيا في البحر المتوسط، محذرين أنقرة من أن الاستمرار في سلوكها سيقابله فرض عقوبات في قمتها المقبلة في كانون الأول/ديسمبر إذا لم تغير تركيا سياستها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى