fbpx

مهاجماً المعارضة.. “أردوغان” يدعو إلى صياغة دستور جديد لتركيا

مرصد مينا – تركيا

دعا الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم الخميس، الأحزاب السياسية في بلاده إلى دعم فكرة صياغة دستور مدني جديد لتركيا. بينما اتهم حزب الشعب الجمهوري، بـ”الفاشية وترويج الشائعات”.

الرئيس “أردوغان” قال خلال اجتماع لحزب “العدالة والتنمية”: “أتمنى أن تقدم كافة الأحزاب في البرلمان الدعم البناء والفعال لجهود صياغة دستور مدني جديد، ومن الجيد جدا موافقة البرلمان على مشروع الدستور الجديد، تمهيدا لعرضه على الشعب التركي لتقييمه”.

وشدد الرئيس التركي على أن “الانقلابات كانت دائما محاولات لعرقلة نضالنا من أجل ترسيخ سيادة الإرادة الوطنية”، واصفاً “الانقلاب الذي شهدته تركيا في 27 مايو من عام 1960 بأنه الأول في سلسلة الانقلابات التي جعلت البلاد تدفع أثمانا باهظة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا”.

في سياق منفصل، اتهم “رجب طيب أردوغان” حزب الشعب الجمهوري، بـ”الفاشية وترويج الشائعات”، بعد أن هدد رئيسة حزب الخير، ميرال أكشنار، بالاعتداء عليها.

وزعم أن حزب الشعب الجمهوري يشجع المواطنين على عدم انتخاب حزب العدالة والتنمية لرئاسة البرلمان التركي، واتهمهم بترويج شائعة عن حزب أردوغان على علاقة بتنظيم فتح الله جولن، وأن انقلاب 2016 كان انقلابًا مسرحية بتدبير من الحكومة”.

كما، استنكر” أردوغان” دعوات حزب الشعب الجمهوري لتنظيم انتخابات مبكرة من أجل إسقاط النظام والمحاكمة بتهمة الخيانة، لافتاً إلى “أنهم هددوه بأن يكون مصيره كمصير رئيس الوزراء الأسبق، عدنان مندريس، الذي انقلب عليه الجيش وحكم عليه بالإعدام”.

يذكر أن “أردوغان” هدد رئيسة حزب الخير التركي ميرال أكشنار، بتكرار حالة الاعتداء والاستفزاز عليها، مشيرًا إلى أن الحادثة التي وقعت في مدينة ريزة هي الأولى و«ستتكرر كثيرًا وكثيرًا”.

وكانت “أكشنار” قد تعرضت لحملة استفزازات من قبل أنصار الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، في مدينة ريزة، الأسبوع الماضي، بعد  تشبيه “أردوغان” برئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى