fbpx
أخر الأخبار

مهلة تركيا قبل العملية العسكرية في سوريا.. واشطن وموسكو تقدمان مقترحاتهما

مرصد مينا

أفادت وسائل إعلام تركية بأن أنقرة حددت مهلة لواشنطن وموسكو لإخراج قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من مدن منبج وتل رفعت وعين العرب السورية، وإلا فإن البديل سيكون بعملية عكسرية تنتهي بطرد قسد.

وسائل الإعلام نقلت عن مصدر تركي قوله إن واشنطن طرحت إعادة هيكلة “قوات سوريا الديمقراطية” وإبعاد الأسماء التي تتحفظ عليها تركيا ، مضيا أن الجانب الأمريكي اقترح منح دور أكبر للمكون العربي في إدارة منبج وتل رفعت وعين العرب، واقترح البدء بتنفيذ مقترحاته مطلع الشهر القادم إذا وافقت تركيا، كما اقترح التعاون لتقليص نفوذ المليشيات الإيرانية شمالي سوريا.

المصدر أشار إلى أن تركيا اشترطت إنهاء سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” على منشآت النفط قبل النظر في مقترح واشنطن .

في السياق نفسه لفت المصدر إلى أن موسكو وضعت شروطا تتعلق بملف أوكرانيا مقابل تنازلات ميدانية وسياسية في ملف سوريا، مؤكدا أن روسيا سترفع الغطاء عن منطقة الشهباء في ريف حلب وعين العرب لتسهيل دخول القوات التركية. على حد قول المصدر.

يشار أن تركيا أطلقت في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عملية “المخلب-السيف” ضد وحدات حماية الشعب الكردية بشمال وشمال شرقي سوريا، بعد اتهامها بتدبير التفجير الذي وقع في شارع الاستقلال بإسطنبول وأسفر عن 6 قتلى، وهو ما نفاه المسلحون الأكراد.

وشنّت القوات التركية ضربات بالطيران والمدفعية على مواقع الوحدات الكردية في أرياف محافظات حلب والحسكة والرقة، وتوعدت بتوسيع ضرباتها لتشمل عملية برية، وهو ما عارضته الولايات المتحدة وروسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى