fbpx

مهندس "صفقة القرن" يشكك بقدرة الفلسلطينيين على حكم أنفسهم

قال صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر في مقابلة أن الفلسطينيين “غير مستعدين لإدارة شؤونهم بأنفسهم”، وذلك قبيل الكشف المرتقب عن خطته للسلام او ما بات يعرف بـ” صفقة القرن”.

وكوشنير يعد مهندس هذه الصفقة والتي اعلنت السلطة الفلسطينية مراراً رفضها.

وقال كوشنر لموقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي في مقابلة نشرت مقتطفات منها ، الاحد، إنه غير مهتم بشأن عدم ثقة الفلسطينيين به لأنهم سيبنون قراراتهم على مسألة إن كانت الخطة ستحسن حياتهم.

ولدى سؤاله بشأن إن كان يعتقد أنه بإمكان الفلسطينيين إدارة شؤونهم بدون تدخل إسرائيل، رد بالقول “نأمل بأن يصبحوا مع الوقت قادرين على الحكم”.

واعتبر مهندس صفقة القرن بأن الفلسطينيين “يحتاجون إلى نظام قضائي عادل وحرية إعلام وحرية تعبير وتسامح مع جميع الأديان” قبل أن تصبح الأراضي الفلسطينية “قابلة للاستثمار فيها”، حسب تعبيره.

وأضاف بأن “على الفلسطينيين أن يتمتعوا بحق تقرير مصيرهم بأنفسهم” دون أن يوضح إن كان ذلك يعني إقامة دولة مستقلة أو شكل أقل من أشكال الحكم الذاتي.

لكن كوشنير ألمح في وقت سابق إلى أن الخطة لن تدعم إقامة دولة فلسطينية.

وقال كوشنر للموقع نفسه “لست هنا لأحظى بالثقة”، مضيفًا أنه يفرّق بين الفلسطينيين وقادتهم.

وأوضح أنه يعتقد أن الشعب الفلسطيني سيراجع “الوقائع ومن ثم يحدد: هل يعتقدون أن ذلك سيضعهم على مسار الحصول على حياة أفضل أم لا؟”

وسُجّلت المقابلة قبيل زيارة كوشنر إلى القدس الأسبوع الماضي، في جولة شملت كذلك المغرب والأردن.

ورفضت القيادة الفلسطينية مسبقًا خطة السلام المرتقبة، مشيرة إلى أن تصرفات ترامب تعكس انحيازه بشكل صارخ لصالح إسرائيل.

وتشمل هذه التصرفات إعلان القدس المحتلة عليها عاصمة لإسرائيل ومنع مساعدات بقيمة مئات ملايين الدولارات عن الفلسطينيين وإغلاق سفارة الفلسطينيين بحكم الأمر الواقع في واشنطن.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى