fbpx
أخر الأخبار

مواجهة جديدة.. “النهضة” تفتح النار على الرئيس التونسي “قيس سعيد”

مرصد مينا – تونس

اتهمت حركة “النهضة” التونسية، الرئيس “قيس سعيد”، بالنزوع نحو “الحكم الفردي”، وذلك بعد أن أعلن “سعيد” نفسه قائدا للقوات الأمنية.

حركة “النهضة”  قالت في بيان لها إنه “يستغرب عودة الرئيس إلى خرق الدستور..لتبرير نزوعه نحو الحكم الفردي، وإقحام المؤسسة الأمنية في الصراعات يمثل تهديدا للديمقراطية والسلم الأهلي ومكاسب الثورة”.

وكان الرئيس التونسي قد أعلن يوم الأحد الفائت أن صلاحياته كقائد أعلى للقوات المسلحة تشمل أيضا قوات الأمن الداخلي.

رد النهضة قد يؤدي إلى مواجهة مباشرة مع الرئيس “قيس سعيد” بعد أشهر من التوتر السياسي بين الرئيس ورئيس حكومته “هشام المشيشي” المدعوم من رئيس البرلمان “راشد الغنوشي” رئيس حزب النهضة.

وينص الفصل 77 من الدستور الصادر في 2014 العام بأن يتولى رئيس الجمهورية القيادة العليا للقوات المسلحة، كما يجرى تأويل الدستور على نطاق واسع على أن رئيس الحكومة هو من يتولى الإشراف على قوات الأمن الداخلي وأن وزارة الداخلية ضمن صلاحياته.

يذكر أن تونس تمر منذ أشهر بواحدة من أعقد أزماتها السياسية منذ الإطاحة بنظام “زين العابدين بن علي”، وذلك على خلفية أزمة التعديلات الحكومية، التي أجراها رئيس الحكومة “المشيشي” ورفضها “سعيد”، بالإضافة إلى أزمة الصلاحيات التي يخوضها الرئيس مع رئيس البرلمان “الغنوشي” وسط اتهامات للأخير بمحاولة القفز على صلاحيات الرئيس وتجميد نفوذه في الدولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى