fbpx
أخر الأخبار

مواجهة محتملة.. السودان ترصد تحركات عسكرية أثيوبية

مرصد مينا – السودان

أكد الجيش السوداني اليوم أنه رصد تحركات لقوات تابعة للجيش الإثيوبي على الشريط الحدودي بين البلدين، مشيرا إلى احتمال تجدد المواجهات بين الطرفين.

مصادر عسكرية أفاد بأن “الجانب السوداني رصد عددا من الخلايا الاستخباراتية الإثيوبية داخل الأراضي السودانية تقوم بمد الجيش الإثيوبي بمعلومات حساسة”، مضيفة إن “الجيش السوداني على استعداد للتصدي لأي هجوم محتمل على حدوده الشرقية”، .

وكانت الخارجية الإثيوبية قد اتهمت قبل أيام الجيش السوداني بانتهاك حدودها، وارتكاب أعمال وصفتها ب”غير قانونية” على الحدود بين البلدين.

الوزارة الإثيوبية قالت إن “السودان استغل الصراع في إقليم تيغراي لإشعال صراع حدودي”، مؤكدة أن “إثيوبيا ستتخذ إجراءات لحماية حدودها إذا لم يوقف السودان أنشطته غير القانونية”.

يشار إلى أن الجيش السوداني أعلن في وقت سابق، أنه “استعاد 80 بالمئة من الأراضي السودانية التي كانت تسيطر عليها مجموعات إثيوبية، وسيطر على عدد كبير من القرى التي تقطنها المليشيات الإثيوبية”.

وأضاف أن “قواته وصلت إلى مواقع تمكنه من تأمين الحدود والأراضي الزراعية في منطقتي الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى”.

يذكر ان الحدود بين البلدين تشهد تصاعد توترا كبيرا  منذ اندلاع الصراع في إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا، في أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني ووصول ما يزيد على 60 ألف لاجئ إلى شرق السودان، وتركزت الخلافات على الأراضي الزراعية في الفشقة، التي تقع ضمن الحدود الدولية للسودان، لكن يستوطنها مزارعون إثيوبيون منذ فترة طويلة.

ووقعت اشتباكات مسلحة بين القوات السودانية والإثيوبية في الأسابيع الأخيرة، واتهم كل من الجانبين، الآخر، بالتحريض على العنف، وأجرى البلدان محادثات في الخرطوم حول تلك القضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى