fbpx
أخر الأخبار

موجة حر .. الهيئة الجوية تدعو العراقيين لعدم الخروج من المنازل

مرصد مينا- العراق

تسببت موجة الحر الشديد في العراق بتعطل الدوام الرسمي في بعض المحافظات، فيما أعلنت أخرى تقليصه.

وأصدرت محافظات البصرة والنجف وديالى وذي قار وكربلاء والديوانية قرارات بتعطيل الدوام الرسمي في جميع الدوائر الحكومية، كما أعلنت محافظة صلاح الدين تقليص الدوام الرسمي بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات تجاوزت 50 درجة مئوية.

بالتزامن مع ذلك، تشهد البلاد انقطاعا شبه تام للتيار الكهربائي بسبب تدني مستويات إنتاج الطاقة الكهربائية وتعرض عدد من المحطات وخطوط نقل الطاقة لعمليات تفجير من قبل جماعات إرهابية.

الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، حذرت العراقيين من الخروج من المنازل في أوقات الذروة بسبب موجة الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، والتي ستستمر حتى يوم السبت المقبل، حسبما ذكرت وسائل علام محلية.

وقال مدير إعلام الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، “عامر الجابري”، في تصريحات صحافية اليوم الأربعاء، إن قسم التنبؤ الجوي في الهيئة سبق أن حذر من أن الأسبوع الأخير من الشهر الجاري سيشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة وسط تعمق وازدياد منخفض الموسم الحراري على العراق وخاصة في المدن الجنوبية والوسطى.

وحسبما أفاد المتنبئ الجوي لمطار البصرة الدولي “صادق عطية” فإن درجات الحرارة في عدد من المدن العراقية ستصل اليوم إلى ما بين 52-50 درجة مئوية خلال فترة الظهيرة.

وتشهد البلاد تدنيا كبيرا في توزيع الطاقة الكهربائية هذه الأيام بسبب تعرض عدد من المحطات الكهربائية وخطوط نقل الطاقة لأعمال تفجير وتخريب من قبل الجماعات المسلحة في مناطق متفرقة، ما انعكس سلبا على تأمين ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية للمنازل.

يشار إلى أن شركة توزيع كهرباء الجنوب في العراق، أعلنت أمس الثلاثاء، توقف جميع محطات توليد الطاقة الكهربائية عن العمل في مناطق جنوبي البلاد دون معرفة الأسباب، ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن محافظات، ذي قار والبصرة وميسان والسماوة.

ويشهد العراق الغني بالنفط منذ سنوات احتجاجات، على إثر الانقطاع المتكرر للكهرباء وخاصة في فصل الصيف، إذ تصل درجات الحرارة أحيانا إلى 50 مئوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى