fbpx

موسكو تسرق نفط سورية بأيدي نظامه

قال نائب وزير الخارجية الروسي، “سيرغي فيرشينين” ، في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، إن روسيا لا تنوي التعاون مع الولايات المتحدة حول مسألة تأمين مناطق إنتاج النفط في شمال سورية، في محاولة من روسيا كف يد الولايات المتحدة عن نفط سورية وإحصر أطماع النفط بها وحدها.

وأكد” فيرشينين” أن النفط هو ملك للشعب السوري بأكمله، مضيفا: “نحن مقتنعون بأن الشعب السوري هو الذي يجب أن يدير” موارده الطبيعية” ، بما في ذلك” النفط”.

نفط سورية.. الأمريكان يسيطرون والروس يريدون!
يبدو أن الأراضى السورية باتت ساحة للصراعات الإقليمية والدولية ولا سيما بين الولايات المتحدة الأمريكية والروسية، ففى ظل الصراع على النفوذ وإقامة القواعد العسكرية فى البلد الذى دمرته الحروب الأهلية، وفى إطار الصراع بين الكرملين والبيت الأبيض فى الساحة السورية خلال السنوات الأخيرة الماضية.

ويرى مراقبون أن إدارة” ترامب” تحاول جعل الموارد النفطية للبلاد رهينة من أجل استخدامها عملة للمقايضة؛ لإجبار نظام الأسد وداعميه الروس على قبول مطالب الولايات المتحدة، خلال تسوية سياسية للنزاع السوري.

ماذا تملك سوريا من النفط؟
لا توجد دراسات علمية دقيقة ومستقلة تماماً عما تملكه سورية من موارد طاقة، خصوصاً أنّ نظام الأسد سبق أن أخفى أسماء العديد من آبار النفط خلال السنوات التي سبقت الثورة السورية، ليكتشف السوريون أن هناك آباراً مختلفة عن التي ذُكرت في الكتب المدرسية والإعلام الرسمي، عُرفت بعد أن سيطر عليها تنظيم الدولة بين عامي 2014 و2017.

وذكر موقع “أويل برايسز” (المختص في أخبار النفط والطاقة ومقره بريطانيا)، يوم الأربعاء (23 أكتوبر الجاري)، أن إجمالي الاحتياطي النفطي في سورية يقدر بنحو 2.5 مليار برميل، وما لا يقل عن 75% من هذه الاحتياطيات موجودة في الحقول المحيطة بمحافظة دير الزور شرقي سوريا.

وأوضح الموقع أن احتياطي النفط السوري، البالغ 2.5 مليار برميل، ضئيل مقارنةً باحتياطي المملكة العربية السعودية، الذي يبلغ نحو 268 مليار برميل (أكثر من 100 ضعف احتياطي سوريا).

وكانت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، تسيطر على أغلب آبار النفط منذ عام 2017 ، وباعت برميل النفط الخام بـ30 دولاراً يومياً، وتؤمن نحو 10 ملايين دولار شهرياً، بحسب المصدر نفسه.

وكان النفط السوري يقدر إنتاجه بنحو 380 ألف برميل نفط يومياً قبل اندلاع الحرب، وقدرت ورقة عمل صدرت عن صندوق النقد الدولي عام 2016 أن الإنتاج تراجع إلى 40 ألفاً فقط منذ عام 2011.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى