fbpx
أخر الأخبار

موسكو تنشر طائرات مقاتلة شرقي سوريا وواشنطن توضح آلية التعامل

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أعلنت الولايات المتحدة أن لديها قنوات اتصال مع الجانب الروسي في سوريا لمنع نشوب مشاحنات بين الجانبين والتأكد من “عدم وجود سوء تقدير وعواقب غير مقصودة”.

جاء ذلك في تعليق للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي ردا على تقارير حول نشر موسكو طائرات مقاتلة من نوع “سوخوي-35” في مدينة القامشلي، شرق سوريا، بالقرب من القوات الأميركية.

في سياق آخر وردا على تقارير حول تحركات عسكرية روسية قرب الحدود مع أوكرانيا، قال كيربي: “نحن على علم بتقارير عن أنشطة عسكرية روسية غير عادية هناك”، مضيفا: “لا يمكنني التعليق على النوايا الروسية، لكن المؤكد هو أننا نراقب المنطقة عن كثب كما نفعل دائما وسنواصل التشاور مع حلفائنا وشركائنا حول هذه المسألة”.

وأكد كيربي أن “أي تصعيد أو عمل عدواني سيكون مصدر قلق كبير للولايات المتحدة، نواصل دعم خفض التصعيد في المنطقة وإيجاد حل دبلوماسي للنزاع في شرق أوكرانيا”.

يشار أن صحيفة واشنطن بوست، نقلت عن مسؤولين أميركيين تعبيرهم عن قلقهم من تحركات لقوات تم توثيقها في مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي وتُظهر قطارات عسكرية روسية وقوافل شاحنات تحمل كميات كبيرة من المعدات العسكرية، بينها دبابات وصواريخ.

وأعلن الجيش الأوكراني، الأسبوع الماضي، أنه استخدم للمرة الأولى طائرة مسيرة هجومية تركية الصنع لتدمير مدفع “هاوتزر دي-30” تابع لمتمردين موالين لروسيا في الشرق الأوكراني، ما أثار انتقادات من جانب فرنسا وألمانيا اللتين تتوسطان في عملية السلام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى