fbpx
أخر الأخبار

موسكو: حلف الناتو يستعد لمواجهة عسكرية كبيرة مع روسيا

مرصد مينا – روسيا

قال وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين نائب وزير الدفاع الروسي إن حلف شمال الأطلسي الناتو يستعد لمواجهة عسكرية كبيرة مع روسيا، مشيرا إلى أن “تطوير المؤسسة العسكرية للناتو تم تحويل أهدافه بالكامل إلى التحضير لمواجهة عسكرية كبيرة شديدة الضراوة مع روسيا”.

فومين أضاف خلال موجز صحفي عقده لملحقين عسكريين وممثلي سفارات أجنبية معتمدة لدى موسكو أن حلف الناتو تخلى عن مشاريع تعاون مع روسيا ليركز جهوده على “ردع” موسكو عسكريا.

وأردف: “إن الحالة الراهنة المؤسفة للعلاقات بين روسيا والناتو يمكن نسبها إلى أن الحلف كان يلجأ كثيرا إلى استخدام أساليب هجينة لردع روسيا تجمع بين الحوار والاستعدادات العسكرية. وفي السنوات الأخيرة جرى التركيز على الردع العسكري، على خلاف الفترة السابقة التي كان هناك اهتمام أكبر بمشاريع تعاون يرى الحلف مصلحته فيها”.

نائب وزير الدفاع الروسي ذكر بحسب وسائبل إعلام روسية أن العلاقات بين موسكو والناتو بدأت تتدهور قبل العام 2014، موضحا أنه بعد انتهاء “الحرب الباردة” حاولت روسيا مرارا “إيجاد أشكال جديدة للتعامل مع الناتو وإنشاء منظومة أمن أوروبية راسخة ومتساوية للجميع”.

وبحسب فومين فقد بدأ الحلف يبتعد عن تنفيذ أهدافه المعلنة المتعلقة بالشراكة المتساوية مع روسيا، فور انهيار حلف وارسو، وذلك على الرغم من أن روسيا كانت حينها تبدي “انفتاحا غير مسبوق على شراكة بناءة مع الغرب وأجرت عملية طوعية لتجريد حدودها الغربية من السلاح”، إلى جانب عملية غير مسبوقة من حيث حجمها ومواعيدها لسحب قواتها من دول حلف وارسو السابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى