fbpx
أخر الأخبار

موسم استثنائي.. السعودية تحدد عقوبة من يخالف أنظمة الحج

مرصد مينا – السعودية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن عقوبة مخالفة أنظمة الحج، ودخول المشاعر المقدسة، في منى ومزدلفة وعرفات، بقصد أداء المناسك دون تصريح.

الوزارة قالت، في رسائل توعوية نشرتها عبر حسابات القطاعات الأمنية التابعة لها على موقع “تويتر”، إنها “تهيب بكافة المواطنين والمقيمين للالتزام بالتعليمات الخاصة بموسم حج هذا العام”، مضيفة أن “من يخالف الأنظمة المحددة وتعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة من المقيمين والزائرين، سيترتب عليه عقوبة مالية قدرها 10 آلاف ريال، بالإضافة إلى الترحيل والمنع من دخول المملكة لمدة 10 سنوات، في حين ستكون عقوبة المواطنين غرامة 10 آلاف ريال، قد تتضاعف في حال تكرار المخالفة”.

ويأتي هذا في وقت تستعد فيه السعودية لتنظيم موسم حج استثنائي، ابتداء من يوم الأربعاء، في ظل تهديد فيروس كورونا المستجد، الذي دفع المملكة إلى تقليص أعداد الحجاج في المناسك السنوية والسماح لسكانها فقط بأداء الفريضة، لأول مرة في تاريخها الحديث.

ومن المقرر أن يشارك نحو 10 آلاف مقيم في المناسك التي ستتواصل على مدى خمسة أيام، مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم حضروا العام الماضي.

وبدأ الحجاج بالوصول إلى مكة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وخضعوا لفحص لدرجة الحرارة، كما وضعوا في الحجر الصحي في فنادق المدينة، كما يتوجب عليهم أيضا الخضوع لحجر صحي بعد الحج.

وزارة الحج والعمرة أعلنت أنها أقامت العديد من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة، وجهزت سيارات الإسعاف لتلبية احتياجات الحجاج الذين سيطلب منهم الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وسجلت المملكة أكثر من 260 ألف إصابة بينها نحو 2700 وفاة بالفيروس، بينما تجاوز عدد المصابين بالوباء في العالم 16 مليون شخص من بينهم 645 ألف وفاة على الأقل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى