fbpx

ميركل تقف بجانب الفلسطينيين

أعلنت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” دعم بلادها لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وفق حل الدولتين، داعيةً للبحث أكثر في سبل الحلول السياسية لمشاكل الشرق الأوسط.

“ميركل” وخلال استقبالها رئيس السلطة الفلسطينية “محمود عباس” تعهدت بمواصلة العمل لتحقيق مبدأ حل الدولتين، مشيرة إلى أنه الحل الذي يتيح للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي العيش المشترك بسلام وأمان.

في السياق ذاته، اعتبرت “ميركل” أن الفلسطيين لهم الحق الكامل في حياة طبيعية من النواحي الاقتصادية والاجتماعية وفق أسس التنمية، مشيرةً إلى الدور الذي قدمته برلين في دعم الشعب الفلسطيني مقدرة إجمالي المساعدات الألمانية للفلسطينيين بـ 110 ملايين يورو خلال العام الماضي.

من جهته، أكد الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” استعداد السلطة الفلسطينية للجلوس على طاولة المفاوضات للوصول إلى حل يضمن قيام دولة فلسطينية بحدود العام 1967، مشيداً في الوقت ذاته بالجهود التي قدمتها ألمانيا لتوفير الاستقرار والسلام في العالم.

إلى جانب ذلك، طالب عباس بإجراء المفاوضات بين الجانبين تحت إشرافٍ دولي من خلال تشكيل لجنة رباعية من دول أوروبية وعربية، مضيفاً: “الإدارة الأمريكية لا تبذل الجهود الكافية لتحقيق السلام والأمن بالمنطقة من خلال استبعاد موضوعات من المفاوضات مثل وضعية القدس واللاجئين والحدود وبناء المستوطنات”.

يذكر أن وسائل إعلامية عربية ودولية كانت قد تحدثت خلال الأشهر الماضية عن خطة يتبناها الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” وعدد من حلفائه لحل القضية الفلسطينية تحت مسمى “صفقة القرن”، التي لم يكشف عن بنودها إلا بعض التسريبات الإعلامية التي واجهها الفلسطينيون بالرفض، معتبرينها تكريساً للاحتلال على حد وصفهم.

كما أشارات بعض التسريبات الإعلامية إلى أنه من المفترض أن يتم الإعلان عن الخطة بعد الانتخابات التشريعية القادمة في إسرائيل.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى