fbpx
أخر الأخبار

“ميقاتي” يلمح بتعثر تشكيل الحكومة

مرصد مينا – لبنان

ألمح رئيس الحكومة اللبنانية المكلف “نجيب ميقاتي” إلى تعثر تشكيل وزارته بسبب تدخلات القصر الرئاسي، فيما حاول الرئيس “ميشال عون” تبرئة نفسه.

رئيس الحكومة اللبنانية المكلف قال في بيان له: إنه “يحرص على مقاربة عملية تشكيل الحكومة وفق القاعدة الدستورية المعروفة، وبما يتوافق مع مقتضيات المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان”، مؤكداً أن “البعض مصر على تحويل عملية تشكيل الحكومة إلى بازار سياسي وإعلامي مفتوح على شتى التسريبات والأقاويل والأكاذيب في محاولة واضحة لإبعاد تهمة التعطيل عنه وإلصاقها بالآخرين”.

وأوضح رئيس الحكومة أن “هذا أسلوب بات مكشوفا في وقت ضاق فيه اللبنانيون ذرعا بالسجالات ويتطلعون إلى تشكيل حكومة تبدأ مهمة الإنقاذ المطلوبة”، مشيراً إلى أن “اعتماد الصيغة المباشرة أحيانا والأساليب الملتوية أحيانا أخرى لتسريب الأخبار المغلوطة لاستدراج رد فعل من الرئيس المكلف أو لاستشراف ما يقوم به لن تجدي نفعا”.

إلى جانب ذلك، أكد “نجيب ميقاتي” أنه “ماض في عملية التشكيل وفق الأسس التي حددها منذ اليوم الأول وبانفتاح على التعاون والتشاور مع رئيس الجمهورية ميشال عون ويتطلع في المقابل إلى تعاون بناء بعيدا عن الشروط والأساليب التي باتت معروفة”، موضحاً أنه “يجري لقاءات مختلفة لتشكيل الحكومة، ولم يلتزم بأي أمر نهائي مع أحد لحين إخراج الصيغة النهائية للوزارة، وكل ما يقال عكس ذلك كلام عار من الصحة جملة وتفصيلا”.

وكان مدير الأمن العام اللبناني دخل على خط الوساطة بين ميقاتي وعون لمحاولة تذليل العقبات والإسراع في إعلان حكومة بعدما توقف التباحث بين الرجلين وامتنع رئيس الحكومة المكلف عن زيارة بعبدا منذ أكثر من 10 أيام نتيجة الخلافات على توزيع الوزارات.

ويعتبر بيان ميقاتي إعلانا صريحا بتعثر عملية تشكيل الحكومة اللبنانية المنتظرة بعكس ما أشيع خلال اليومين الماضيين عن أنها أضحت قاب قوسين أو أدنى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى