fbpx
أخر الأخبار

ميليشيات إيران تستولي على منازل المدنيين بمدينة الميادين في دير الزور

مرصد مينا – سوريا

أفادت مصادر حقوقية سورية أمس الجمعة بأن ميليشيات تابعة لإيران استولت خلال الأيام الأخيرة على عدد كبير من منازل المدنيين في مدينة الميادين بمحافظة دير الزور شرقي سوريا بهدف إنشاء مربع أمني ضخم في المنقطة.

وأوضحت المصادر أن الميلشيات استولت على عدد كبير جداً من المنازل ضمن المنطقة الممتدة ما بين دوار البلعوم ومدرسة الثانوية الصناعية بغية تعزيز تواجد الميليشيات الطائفية وإنشاء مربع أمني خاص بها، مؤكدة أن الميليشيات منعت أي شخص من دخول المنطقة إلا بموجب ترخيص مسبق.

عناصر الميليشيات كانوا قد رفعوا سواتر ترابية ووضعوا حواجز إسمنتية حول جميع المنازل التي جرى استيلاء عليها، رافعين عليها صور، قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني”.

وتعود ملكية تلك المنازل إلى مدنيين سوريين من المعارضة،  جرى تهجيرهم إلى خارج مدينة الميادين التي تسيطر على معظم أحيائها ميليشيات تابعة لإيران.

يشار الى أن ميليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني، استولت خلال شهر أيلول الماضي، على معابر التهريب المائية بين مناطقها في الميادين ومناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية في الجهة المقابلة، حيث قامت مجموعات مسلحة تتبع للميليشيا بطرد عناصر “الفرقة الرابعة” التابعة لجيش النظام من معبر البريد والسيطرة عليه.

كما سيطرت تلك الميلشيات على معبري الكورنيش والطيبة بعد طردها لميليشيا الدفاع الوطني التي كانت تتواجد هناك، ولم ترد معلومات حتى اللحظة عن أسباب هذه العملية.

يذكر ان مدينة الميادين تتمتع بأهمية استراتيجية بالنسبة لإيران، كونها تعتبر  إحدى طرق الإمداد الرئيسية للميليشيات الموالية لها في شرق سوريا.

وسائل إعلام محلية معارضة  ذكرت في كانون الثاني\ يناير الماضي أن الميلشيات الإيرانية  استولت 14 منزلا في الميادين  بعد حملة شنها عناصر من الحرس الثوري بقيادة مسؤول إيراني يدعى “حاج جعفر” لتحويلها إلى مقار لتلك الجماعات الطائفية.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر محلية أن “ميليشيات حزب الله اللبناني  و”فاطميون” الأفغانية شاركتا بالحملة أيضاً”،  مشيرة إلى أن المنازل المصادرة تقع القرب من منطقة مشفى الطب الحديث، وقسم آخر منها يقع خلف الثانوية الصناعية، بالإضافة إلى عدد من المنازل الواقعة خلف مركز إنعاش الريف، وجميعها لمدنيين ليس لهم أي انتماء سياسي لجهة معارضة أو فصيل مسلح معارض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى