fbpx
أخر الأخبار

ميليشيات إيران في العراق تهدد باستهداف السفارة الأمريكية في بغداد

مرصد مينا – العراق

هدد متزعم ميليشيات “عصائب أهل الحق” العراقية الموالية لإيران باستهداف السفارة الأمريكية في بغداد وقال في تدوينة على «تويتر» أنه  “لم تدخل السفارة الأميركية ضمن معادلة الرد، مع ملاحظة أنها إذا دخلت؛ فإن فصائل المقاومة لن تستعمل صواريخ  كاتيوشا المعروفة بعدم إصابتها الدقيقة لأهداف تقع بجوارها مناطق سكنية، خصوصاً مع وجود أسلحة دقيقة الإصابة كما أثبتت الأيام التي مضت”.

من جهتها أعلنت ميليشيات “كتائب سيد الشهداء” عن “وجود قرار يخص السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، وموضوع استهدافها من عدمه” وقال المتحدث باسمها كاظم الفرطوسي،  إن “هناك فرقاً كبيراً بين السفارة الأميركية والثكنة العسكرية، فاستهداف السفارات ممنوع وليس لأي طرف ضمن يمكن أن يتمرد على هذا القرار” مستدركاً أن “الثكنات العسكرية التي قد تكون جزءاً من أجزاء السفارة الأميركية، فليس هناك أي منع لاستهدافها”.

إلى ذلك؛ أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية أن “القصف الذي استهدف السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء ببغداد من شأنه أن يقوض سلطة المؤسسات ويعرض حياة المواطنين للخطر” وقال واين ماروتو، الناطق باسم التحالف، في تدوينة على «تويتر» إن “كل هجوم ضد الحكومة العراقية وإقليم كردستان والتحالف الدولي يقوض سلطة المؤسسات العراقية وسيادة القانون والسيادة الوطنية العراقية” مشيرا إلى أن “هذه الهجمات تعرض حياة المدنيين العراقيين والقوات الشريكة للخطر”.

وبالتزامن مع استمرار الهجمات على المواقع الأميركية في العراق، يزور العراق حالياً نائب قائد التحالف الدولي في العراق، بيل ريغارد، الذي التقى مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، في بغداد أمس. وطبقاً لبيان عن مستشارية الأمن القومي، فإن اللقاء تناول الأوضاع الأمنية في البلاد.

دوليا نددت فرنسا «بأشد العبارات» بالهجمات المتزايدة في بغداد، خصوصاً التي تستهدف المصالح الأميركية، مُدينة “الأعمال المزعزعة للاستقرار”. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان، إن “مضاعفة الهجمات ضد المواقع الدبلوماسية وقواعد التحالف الدولي أمر غير مقبول”.وأضافت: «في مواجهة هذه الأعمال المزعزعة للاستقرار التي تقوض أمن جميع العراقيين، تذكّر فرنسا بتمسكها بسيادة العراق واستقرار إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى