fbpx

ميليشيات خاصة وقوات عسكرية.. قلق من بوادر انقلاب عسكري في واشنطن

مرصد مينا – الولايات المتحدة

كشفت مصادر أمريكية عن حالة استنفار كبيرة في البيت الأبيض ولدى عدد من القادة العسكريين، خشية لجوء الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، “دونالد ترامب”، لاتخاذ قرارات متهورة خلال الأيام الأخيرة من حكمه، وفقاً لما نقلته مجلة نيوزويك الأمريكية.

كما أشارت المصادر إلى وجود قلق كبير لدى القادة الأمريكيين من إمكانية تورط الجيش الأمريكي في حالة فوضى وأزمة حكم قد يفتلعها “ترامب” قبيل تنصيب خصمه الديمقراطي، “جو بايدن”، رئيساً للولايات المتحدة في 20 كانون الثاني المقبل، لافتين إلى أن القلق يدور حول إمكانية إعلان الرئيس المنتهية ولايته الأحكام العرفية في البلاد.

وسبق “لترامب” أن نفى وجود أي نية لديه لاتخاذ مثل ذلك القرار، واصفاً تلك الأنباء بأنها شائعات وأقاويل، في تغريداتٍ له على حسابه الرسمي في موقع تويتر، والذي اعتاد على مخاطبة الأمريكيين عبره.

في السياق ذاته، نقلت المجلة الأمريكية عن ضابط سابق في الجيش الأمريكي، تأكيده بأنه طيلة خدمته في الجيش والممتدة لنحو نصف قرن، لم يشهد حالة مشابهة لما يجري في الولايات المتحدة حالياً، وأن النقاشات حول الأحكام العرفية لم تم عليه طيلة تلك الفترة.

كما اتهمت المصادر، الرئيس “ترامب” ترامب بحشد ميليشيات خاصة وقوات شبه عسكرية موالية له لتعطيل انتقال السلطة ونشر العنف في العاصمة واشنطن، وهو ما قد يفجر الأوضاع في الولايات المتحدة عموماً.

يذكر أن تقارير إعلامية أمريكية، كشفت أن “ترامب” قد إطلع من مستشاريه على إمكانية نشر قوات من الجيش الأمريكي لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي، بعد رفض المحكمة العليا كافة الطعون المقدمة من حملة الرئيس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى