fbpx

نائبة فرنسية: تعيين «كرمان» في مجلس حكماء الـ«فيسبوك» أمر مثير للشكوك

 أبدت النائبة في البرلمان الفرنسي، ناتالي غوليه، عن قلقها من تعيين اليمنية الحائزة جائزة نوبل للسلام عام 2011، توكل كرمان، إلى أعضاء «مجلس حكماء» موقع الـ«فيسبوك»، مشيرة إلى أن إيلاء هذه المهمة لشخصية تحمل أيديولوجية أمر مثير للشكوك، ويبرهن عن خطأ في الاختيار وهو يؤدي إلى اتخاذ المزيد من الحذر وعدم الثقة تجاه هذه العمالقة التي تغزو حياتنا.

وعبرت النائبة عن رأيها في مقالة لها في موقع «لوفيغارو» متسائلة: «كيف تمكن موقع بضخامة (فيسبوك، وإنستغرام) من ضم هذه الشخصية المثيرة للجدل، والمتهمة بتأييدها الإخوان المسلمين؟ وكيف سنأمل في أن يتمكن هذا المجلس من كبح رسائل الكراهية في حين أن أعضاءه متهمون بحملها؟».

وتعتبر محاربة خطابات العنف عبر الإنترنت، بحسب المقالة، من القضايا الحاسمة في إطار مكافحة الإرهاب لسنوات إذ يجب الموازنة بين التحكم والأمن وحرية التعبير، وفق تقرير لـ«الاندبندنت».

وكانت «غوليه» قد طالبت خلال حديث لها لـ«سكاي نيوز» عربية، بمقاطعة موقع الـ«فيسبوك»، معتبرة أنها «الطريقة الأمثل للاحتجاج، لكون المعارضة الإعلامية غير فاعلة بوجه شركة بحجم (فيسبوك) لتغيير تعيين كرمان».

واقترحت النائبة طريقة للرفض والاعتراض: «أعتقد أن (فيسبوك) يعمل بنظام اقتصادي خاص به، لذلك أفضل طريقة للاحتجاج هي مقاطعة الموقع، والعمل على منصات جديدة».

يُشار إلى أن تعيين «كرمان» في هذا المنصب أثار موجة احتجاج في بعض دول العالم العربي، إذ تعتبر شخصية مثيرة للجدل إلى جانب تأييدها جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في معظم دول العالم، وتساءل مغردون وناشطون كيف لشخصية مثلها من الحكم على المحتوى الذي يجب نشره؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى