fbpx

نائب إيطالي يطالب حكومة بلاده بالتدخل لوقف أطماع أردوغان في ليبيا

مرصد مينا – إيطاليا

طالب برلماني إيطالي، من حكومة بلاده التدخل بشكل حاسم، ضد تدخلات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في ليبيا، وذلك تزامناً مع الزيارة التي قام بها وزيرا الدفاع التركي، خلوصي أكار، والقطري خالد العطية إلى العاصمة الليبية، طرابلس.

وقال زعيم حزب «إخوة إيطاليا» في لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الإيطالي، أندريا ديلمسترو، اليوم الثلاثاء، في تصريحات صحفية، إن: «السلطان أردوغان مع السلطات القطرية يمضيان قدمًا في الاحتلال العسكري لليبيا من خلال نشر قواعد بحرية وجوية».

ونقلت وكالة «نوفا» الإيطالية، عن النائب مطالبته من حكومة بلاده بالخروج من «حالة الخمول الدبلوماسي الدولي، والتحرك بسرعة في وجه تلك الأطماع»

وشدد البرلماني الإيطالي، على ضرورة أن «تتدخل بشدة وحسم ضد ما وصفها بالأهداف التوسعية لأردوغان»، لافتاً إلى أنها «ترتبط بشكل مقلق بما أسماها الأصولية القطرية لاحتلال البحر الأبيض المتوسط».

وكانت تقارير إعلامية تناولت الزيارة التي قام بها وزيرا الدفاع التركي والقطري إلى طرابلس ومحاولة بلدهما التدخل أكثر بالشأن الليبي، بالسلاح والمقاتلين من خلال حكومة الوفاق وعقد الاتفاقية معها، والتي تتيح لأنقرة اختراق أجواء ليبيا ومياهها الإقليمية دون إذن.

ويعمل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، منذ موافقة برلمان أنقرة على قرار التدخل في ليبيا، على تعزيز نفوذ بلاده شرق البحر المتوسط عبر دعم ميليشيات إسلامية متطرفة تسيطر على العاصمة طرابلس، وسط تنديد دولي.

ويقول مراقبون إن التصدي لأطماع أردوغان في ليبيا يبدأ بسحب الشرعية الدولية عن حكومة الوفاق ومجلسها الرئاسي اللذين تحولا إلى واجهة سياسية لخدمة تيار الإسلام السياسي.

 وكانت الفرقاطة الألمانية، «هامبورغ»، قد انطلقت بداية الشهر الجاري والتي تحمل على متنها نحو 250 جندياً، متجهة إلى البحر المتوسط للمشاركة في مراقبة تنفيذ قرار الأمم المتحدة المتعلق بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى