fbpx
أخر الأخبار

نائب تونسي يكشف جوانب من اتفاقية “الصندوق القطري للتنمية”

مرصد مينا – تونس

كشف عضو في مجلس النواب، عددا من جوانب اتفاقية الصندوق القطري مع تونس، لافتاً إلى أن “رئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد وقع على الاتفاقية في العام  2018”.

عضو مجلس النواب “ياسين العياري” قال عبر “فيسبوك”، “الإتفاقية ذاتها والبنود التي تتضمنها هي نفسها الموقعة مع “GIZ” الألمانية و”USAID” و”AFD” الفرنسية ومنظمة الفرنكوفونية، مشيرا إلى أن تلك الهياكل تنشط منذ عقود في تونس وأن اتفاقياتها مرت عبر البرلمان”.

وأكد البرلماني التونسي أن “الصندوق ينشط من 2002، وأن رئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد وقع على الاتفاقية في 2018 في عهد الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي ووزير أملاك الدولة حينها مبروك كرشيد”، موضحاً أن “اللجنة البرلمانية ناقشت الاتفاقية في عهد حكومة إلياس الفخفاخ، ونص الاتفافية منشور ومتوفر للعموم”.

كما لفت النائب “العياري” إلى أن “الصندوق القطري للتنمية دعم 30 startup تونسية بقيمة 26 مليار(قرابة 10 ملايين دولار)، والصندوق أنشأ مركزا نموذجيا لتحويل المنتجات الفلاحية بالإضافة إلى دعم 20 تعاونية فلاحية وتمويل حفر 22 بئرا عميقة”. مؤكداً أن “الصندوق قدم 70 مليارا بالعملة التونسية كقروض ميسرة مباشرة لدعم المؤسسات الصغرى”.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل ندد بالقانون المصادق عليه المخصص لما يسمى بالصندوق القطري للتنمية، معتبراَ أنه “رهن للبلاد واستباحة لسيادتها وفرصة لتعميق ظاهرة تبييض الأموال”

ودعا أعضاء الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل إلى إسقاط القانون المصادق عليه بالاعتراض على لا دستوريته لكونه يضرب مصالح تونس، مؤكدين أنهم سيتصدون له على أرض الواقع.

يشار أن النائب “عبير الموسي” رئيسة الحزب الدستوري الحر تترأس كتلة برلمانية مؤلفة من 16 شخصا، وينفذ أعضاء الحزب الدستوري اعتصاما داخل البرلمان رفضا لتوقيع اتفاقية بين تونس وقطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى