fbpx

ناسا: رجل آلي على القمر.. عن ماذا يبحث؟

صرحت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، أنها سترسل رجل آلي، يقارب حجم عربة الغولف إلى القمر، بعد ما يقارب ثلاثة أعوام، لتجري دراسات من سطح القمر عن أماكن تواجد المياه الجوفية.

وأوضحت “ناسا” أن إرسال هذا الآلي الذي أطلقت عليه اسم “فابير” يأتي ضمن مساعيها لتقييم المورد الحيوي قبيل العودة المزمعة لرواد الفضاء إلى القمر عام 2024، للبحث في إمكانية استخدام المياه الجوفية في القمر للشرب وصنع وقود الصواريخ.

ومن المقرر أن يتحرك الآلي “فايبر”، لعدة كيلومترات على سطح القمر الترابي بهدف التوصل إلى جيوب تحت السطح تضم “مئات الملايين من أطنان المياه المتجمدة التي يمكن أن تساعد في تحويل القمر إلى نقطة انطلاق إلى المريخ”، وفقا لتصريحات الوكالة الأمريكية

ووفقا للمصدر، فإنها تخطط أن يصل الآلي، إلى منطقة القطب الجنوبي للقمر في شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2022 ويحمل أربعة أجهزة لأخذ عينات من تربة القمر بحثا عن آثار الهيدروجين والأكسجين، وهما المكونان الأساسيان للماء ويمكن فصلهما وتحويلهما إلى وقود من أجل أسطول يجري التخطيط له من المركبات التجارية.

يأتي هذا بعد أن قرر فريق العلماء في وكالة “ناسا” إرسال الفليفلة الحولية إلى محطة الفضاء الدولية في شهر نوفمبر المقبل، حيث يعمل العلماء في الوقت الحالي، على جعل النباتات أكثر قابلية للتطبيق في بيئة الفضاء.

وبحسب الوكالة فإن نباتات الفليفلة الإسبانية ستكون أول الثمار التي سيزرعها رواد الفضاء الأمريكيون، ويحصدون ثمرتها على متن محطة الفضاء الدولية، ونقلا عن عالم فيزياء النباتات في مختبر ناسا “راي ويلر”: أبدى رواد الفضاء في كثير من الأحيان رغبتهم في تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالتوابل، وبالتالي يبدو أن تناول بعض النكهات الحارة سيكون أمرا جيدا.

إضافة إلى ذلك فأنواع كثيرة من نباتات الفلفل غنية بفتيامين سي، وهذا الأمر مهم جدا في الوجبات الغذائية في الفضاء”، ويعمل العلماء الان على ضمان موارد الغذاء التي يمكن اخذها الى الفضاء بهدف الاعتماد عليها في رحلاتهم مثل الذهاب الى كوكب المريخ.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى