fbpx

نترات الأمونيوم تهدد لبنان من جديد

مرصد مينا – لبنان
أعلن وزير الداخلية والبلديات اللبناني، “بسام مولوي” عن ضبط شاحنة تحتوي على 20 طن من مادة نيترات الامونيوم داخل أحد أحياء مدينة بعلبك، لافتاً إلى أن الشاحنة نقلت إلى منطقة آمنة في سهل بدنايل.
وأشار “مولوي” في تصريحات من موقع ضبط الشاحنة، إلى أن الشاحنة تم ضبطتها من قبل مفرزة بعلبك القضائية، رافضاً الكشف عن المزيد من التفاصيل وتحديدا حول الجهة المتورطة في حمولة هذه الشاحنة.
يذكر أن نترات الأمونيوم كانت السبب الرئيسي في كارثة انفجار مرفأ بيروت صيف العام 2020، والتي أسفرت عن مقتل 200 شخص وإصابة 6 آلاف آخرين وتدمير نحو 300 ألف منزل، حيث أوضحت التحقيقات أن مسؤولين سياسيين وأجهزة أمنية والجيش كانوا على علم بمخاطر وجود 2750 طنا من نيترات الأمونيوم مخزنة في المرفأ، لكنهم لم يحركوا ساكنا، ما أثار جدلاً كبيراً على الساحة اللبنانية.
في ذات السياق، أضاف “مولولي”: “سيتم إجراء مسح شامل للمنطقة بعد أن يتم نقل المضبوطات إلى مكان آمن تفاديا لأي خطر ممكن وقوعه بسبب تعرض المواد للحرارة أو الشمس”، مشدداً على أنه يتابع مع القوى الأمنية التحقيقات، خاصةَ في ظل وجود موقوفين على ذمة القضية.
ويعاني لبنان، الذي عمق الانفجار من أزماته السياسية والاجتماعية، من واقع اقتصادي صعب لاسيما بعدما خسرت العملة الوطنية أكثر من 90 في المئة من قيمتها، فضلا عن وجود أزمة محروقات ونقص في مواد غذائية وطبية وأساسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى