fbpx

“نتعرض لدعاية خبيثة”.. رئيسي يدافع عن لقاحات كورونا الإيرانية

مرصد مينا – إيران 

اعتبر الرئيس “إبراهيم رئيسي” أن اللقاح الإيراني الصنع له آثار جانبية أقل مقارنة باللقاحات المستوردة، وفق ما ذكر موقع “إيران إنترناشونال” على تويتر السبت، محذراً مما وصفه بـ “الدعاية الخبيثة”، على حد وصفه.  

وتأتي تصريحات “رئيسي” بعد أن أعلن المتحدث باسم منظمة الغذاء والدواء التابعة لوزارة الصحة الإيرانية، “كيانوش جهانبور”، لا يوجد مانع من استيراد لقاحات كورونا المعتمدة من منظمة الصحة العالمية أو منظمة الغذاء والدواء الإيرانية، من قبيل أسترازينيكا وفايزر وموديرنا، وغيرها، شريطة ألا تكون مصنعة في الولايات المتحدة أو بريطانيا”. 

يشار إلى ناشطون حقوقيون إيرانيون، قد المرشد الأعلى في إيران، “علي خامنئي” بالتسبب في وفاة عشرات الإيرانيين، جراء الإصابة بوباء كورونا، لافتين إلى أن قرار “خامنئي” القاضي بحظر استيراد اللقاحات الأجنبية المضادة للفيروس التاجي، فاقمت من الأزمة الصحية في البلاد ورفعت عدد الوفيات.  

كما وصف نحو 570 ناشط حقوقي إعلان الحكومة الإيرانية عن تصنيع لقاحات محلية بأنها مجرد ادعاءات فارغة، قالوا إنها ساهمت في تعميق الازمة الصحية في إيران، مشددين على ان مرسوم خامنئي السابق القاضي بالحظر، كان أمراً سياسياً غير صحيح وغير مهني وغير علمي. 

وكانت منظمات دولية وصحية وحقوقية قد اتهمت النظام الإيراني بإخفاء العدد الحقيقي للإصابات والوفيات المسجلة بفيروس كورونا منذ ظهوره في البلاد في آذار 2020، وعدم تقديم بيانات صحيحة حيال الوضع الصحي في المدن الإيرانية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى