نتنياهو يبلغ حكومته بحل مجلس الحرب

مرصد مينا

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين، وزراء حكومته إلغاء مجلس الحرب، وذلك بعد خلافات وانسحاب عضوين منه الأسبوع الماضي.

ويأتي هذا القرار في وقت يضغط فيه حلفاؤه للانضمام إليه، وفق مسؤول إسرائيلي.

وقال المصدر نفسه، إن نتنياهو قال للوزراء أمس “إنه سيتم حل حكومة الحرب”. وأضاف: “ومع ذلك، سيواصل نتنياهو التشاور مع الوزراء غالانت وديرمر ودرعي”.

وتابع بالقول:”تأتي هذه الخطوة بعد أن طالب الوزير إيتمار بن غفير بالانضمام إلى الحكومة وطلب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بحلها”.

وعلى مدى الأشهر الماضية عارض نتنياهو طلبات متكررة من بن غفير بضمه إلى هذه الحكومة.

وبحل حكومة الحرب يعود الوضع إلى ما كان عليه ما قبل انضمام “غانتس” إلى الحكومة، وهو اتخاذ القرارات في إطار المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينت” والحكومة الموسعة.

في السياق، كشفت القناة (12) الإسرائيلية أن نتنياهو سيقيم مجلساً مقلصاً للمشاورات الحساسة بدلاً من مجلس الحرب الملغى.

بينما أفاد مراقبون بأن خطوة نتنياهو كانت متوقعة لاسيما بعد انسحاب عضوي حكومة الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوف، الأسبوع الماضي.

وإضافة إلى نتنياهو وغانتس، ضمت الحكومة وزير الدفاع يوآف غالانت فيما ضمت غادي آيزنكوت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر وزعيم حزب “شاس” أرييه درعي كأعضاء مراقبين.

وكانت حكومة الحرب في إسرائيل قد تشكلت بعد انضمام حزب “الوحدة الوطنية” برئاسة بيني غانتس إلى حكومة الطوارئ في 11 أكتوبر الماضي، بعد هجوم حركة “حما.س” في السابع من أكتوبر الماضي على غلاف قطاع غزة.

Exit mobile version