fbpx
أخر الأخبار

نحو 12  ألف وفاة وإصابة بحوادث سير في العراق خلال العام 2020

مرصد مينا – العراق

أصدرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الثلاثاء، تقريرا كشفت خلاله عن تسجيل ارتفاع بمعدل ضحايا حوادث السير في البلاد، خلال عام 2020، مشيرة الى أن عدد ضحايا حوادث الطرق بلغ أكثر من 1500.

وأكدت المفوضية التي تعتبر واحدة من الهيئات الرسمية المستقلة في البلاد، وترتبط  بالبرلمان العراقي، في تقريرها أنّها “سجلت ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الحوادث المرورية بسبب انعدام متطلبات السلامة في الطرق وقدمها، ورداءة السيارات المستخدمة من قبل المواطنين”.

بحسب تقرير المفوضية، فقد سجلت العاصمة بغداد أعلى نسبة لعدد الحوادث خلال العام الماضي، بـ871 حادثاً، تلتها محافظة صلاح الدين بواقع 790، ومحافظة النجف 648 حادثاً، مشيرة إلى أن عدد الحوادث المرورية خلال عام 2020 بلغ نسباً مرتفعة ويثير القلق من نتائجها المستقبلية على الحق في الحياة، موضحة أن الأرقام المسجلة و الموثقة تؤكد وقوع أكثر من  4666 حادثاً مرورياً، تسببت بوفاة 1552 مواطناً وإصابة بحدود 10670 آخرين.

المفوضية دعت في تقريرها السلطات العراقية، الى الالتزام بمطابقة معايير السلامة في الطرق السريعة والرابطة بين المدن الرئيسية، كما  طالبت أمانة بغداد ووزارة الإسكان والإعمار والبلديات العامة وكل المحافظات بـ “تأثيث الطرق الخارجية والداخلية وتأمين متطلبات السلامة فيها، بما يحافظ على حياة المواطنين ويقلل الحوادث المرورية حفاظاً على المصلحة العامة”.

يشار الى أن السلطات الأمنية في العراق، لا تعلن عن عدد ضحايا الطرق بالعادة، ويعتبر الإحصاء الجديد لمفوضية حقوق الإنسان في البلاد الأول من نوعه.

مصادر في وزارة الداخلية العراقية، قالت إن المفوضية اعتمدت على أرقام مديرية المرور العامة، مشيرة الى أن أرقام وزارة الصحة، تكشف أرقاما أعلى من ذلك بكثير.

الجدير بالذكر أن مدير برنامج رصد الإصابات الخارجية في وزارة الصحة العراقية، “أحمد أبو رغيف”، كان كشف أواخر عام 2019 أن إحصائيات الوزارة عن الحوادث المرورية خلال الأعوام العشرة الأخيرة تظهر حصول 66 ألف حادث مروري، سبّبت وفاة 22 ألفاً و952 شخصاً، فضلاً عن إصابة 79 ألفاً آخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى