fbpx
أخر الأخبار

نحو 300 حالة انتحار في العراق خلال ثمانية أشهر

مرصد مينا – العراق

كشف مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن تسجيل 298 حالة انتحار في العراق في الفترة الممتدة من 1 يناير/ كانون الثاني حتى 30 أغسطس/ آب 2020، فيما أشار موقع “المونيتور” في دراسة له إلى ارتفاع حالات الانتحار من 319 في العام 2003 ، باستثناء إقليم كردستان العراق ، إلى 519 في عام 2019.

مصادر في الحكومة العراقية أوضحت أن عدد طرق الانتحار  المستخدمة تتراوح ما بين الشنق والحرق والغرق والتسمم وإطلاق النار والاختناق وقطع الوريد.

المونيتور لفت إلى أن الأرقام قد تكون أعلى من ذلك بكثير إلا أن بعض العائلات تخفي الانتحار بسبب الانطباع السلبي لدى المجتمع عن المنتحر.

أما الفئة العمرية الأكثر بين حالات الانتحار فهم الشباب إذ تشير التقارير الرسمية إلى أن الأسباب عادة ما تكون البطالة وعدم وجود أمل في إصلاح حقيقي من شأنه تحسين أوضاعهم في البلاد، إذ تؤكد تقارير صادرة عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة ” اليونيسف”  أن “4.5 مليون (11.7٪) من العراقيين يعشيون تحت خط الفقر نتيجة لجائحة فيروس كورونا والآثار الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة به مما أدى إلى فقدان الكثير لوظائفهم وبالتالي ارتفاع الأسعار، وأشارت المنظمة إلى ارتفاع نسبة الفقر  إلى 31.7 في المئة بعد أن كانت  20  في العام 2018.

يشار أن معدل البطالة في العراق ارتفاعا ، حيث وصل إلى نحو 13 بالمئة في العام 2019 عقب أن كان 9 بالمئة في العام 1999.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى