fbpx
أخر الأخبار

نحو 5 مليارات دينار.. أردوغان يطالب الدبيبة بسداد ديون  حكومة “الوفاق”

مرصد مينا – تركيا 

كشفت وسائل اعلام عربية أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” طالب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية “عبد الحميد الدبيبة”، الذي يزور إسطنبول، بسداد مبلغ 5 مليارات دينار، باعتبارها “ديونًا مستحقة من سنوات سابقة”.

وسائل الاعلام قالت: إن “أردوغان فاتح الدبيبة في هذا المطلب خلال لقاء مغلق بينهما استمر لفترة قبل عقد الاجتماع الرسمي بمشاركة مسؤولين من الجهتين”، لافتة إلى أنها “ليست المرة الأولى التي تطلب فيها تركيا سداد ما تقول إنها مستحقاتها، سواء عن ثمن أسلحة أو تعويضات لشركات كانت تعمل في ليبيا”.

المستحقات المالية تأتي تحت تقديرات البند العاشر من ميزانية وزارة الدفاع، ضمن مشروع الميزانية العامة المقدم إلى مجلس النواب، ويحمل اسم “التزامات عن سنوات سابقة”، وهي ديون من حقبة فائز السراج وحكومته، التي راحت في معدات عسكرية ورواتب للمرتزقة الذين أرسلتهم أنقرة إلى ليبيا، إضافة إلى بدل تقديم خدمات استشارية أمنية وتدريبية من جانب القوات النظامية التركية للميليشيات في الغرب الليبي.

وأكد رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا، الدكتور “عبد المنعم الحر”، أن “هدف تركيا في ليبيا، ومنذ اليوم الأول، هو تحقيق مطامع اقتصادية”، مشيرًا إلى أنها “تسعى فرض نفسها على خطة إعادة إعمار البلاد لتجد مبرراً للتواجد وتحقيق المكاسب، وسعت منذ اللحظات الأولى إلى بسط سيطرتها على النفط الليبي في الأقاليم البحرية أو البرية في ليبيا”.

يذكر أن مجلس النواب الليبي لم يمرر حتى الآن مشروع الميزانية المقدم إليه، بعد اعتراضه على عدة بنود، منها مخصصات وزارة الدفاع، والإنفاق في بندي التنمية ومصروفات الطوارئ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى