fbpx
أخر الأخبار

نحو 600 ألف عائلة عراقية نازحة عادت إلى مناطقها

مرصد مينا – العراق

أعلنت وزارة الهجرة المهجرين العراقية اليوم الثلاثاء إن  600 ألف عائلة عراقية مهجرة، عادت إلى مناطقها المحررة من سيطرة تنظيم “داعش” في شمالي وغربي وشرقي البلاد.

الوزارة أشارت في بيان، إن “عمليات إعادة العائلات النازحة إلى مناطقها المحررة بدأت بعد طرد مسلحي تنظيم “داعش” إثر العمليات العسكرية التي انتهت في تموز/ يوليو 2017″.

و نقل البيان عن مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة، “علي جهانكير”، قوله، إن “عدد العائلات النازحة العائدة إلى مناطقها في محافظات نينوى، وصلاح الدين شمالي البلاد، وأجزاء من ديالى شرقي البلاد، وكركوك شمالي، والأنبار غربي البلاد، منذ التحرير وحتى الآن بلغت 600 ألف عائلة”.

“جهانكير” أوضح أن “العائلات النازحة العائدة هي من أصل 900 ألف عائلة نزحت من جميع المحافظات التي وقعت تحت سيطرة داعش الإرهابي في عام 2014”.

ولا يزال الكثير من النازحين غير قادرين على العودة لمناطقهم الأصلية، نتيجة تدمير منازلهم خلال الحرب، فضلا عن عدم توفر البنى التحتية الأساسية للخدمات، وعدم استقرار الوضع الأمني في تلك المناطق.

وبحسب وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، فإن متوسط عدد أفراد الأسر التي نزحت في البلاد يبلغ 5 أشخاص أي ما يشكل نحو 4 ملايين و500 ألف شخص اضطروا للنزوح خلال عام 2014.

ويقطن معظم النازحين في مخيمات منتشرة في أرجاء البلاد،  قسم كبير منها يقع جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

يشار الى أن ملايين العراقيين اضطروا للنزوح، وترك منازلهم في محافظات نينوى، وكركوك، وصلاح الدين، والأنبار، وديالى، وأطراف بغداد، وأجزاء من محافظة بابل، بعد منتصف عام 2014 عقب توسع سيطرة مسلحي “داعش” على مناطق مختلفة من البلاد.

يذكر أن القوات العراقية استعادت مدينة الموصل بصورة كاملة في 10 تموز/ يوليو 2017، فيما أعلنت بغداد نهاية عام 2017، طرد مسلحي التنظيم من جميع المحافظات التي سيطروا عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى