fbpx
أخر الأخبار

نذر حرب سودانية أثيوبية.. قصف مدفعي متبادل على حدود البلدين

مرصد مينا – السودان

نذر حرب سودانية أثيوبية بدأت تلوح في الأفق إذ أفادت تقارير إعلامية بأن الاشتباكات تجددت اليوم الثلاثاء على الحدود الشرقية للسودان بعد تعرض مناطق لقصف مدفعي إثيوبي ما دفع الجيش السوداني للرد عليه.

وتشهد الحدود السودانية – الإثيوبية توترا منذ فترة، يتحول أحيانا إلى اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني والمليشيات الإثيوبية، إذ أعلن الجيش السوداني نهاية الأسبوع الماضي، عن مقتل 6 عسكريين سودانيين جراء هجوم للجيش الإثيوبي في منطقة الفشقة الحدودية، فيما نفت إثيوبيا أن تكون شنت هجوما في نهاية الأسبوع عند حدودها مع السودان، وحمّلت المسؤولية في النزاع الحدودي لمتمردين من منطقة تيغراي التي تشهد حربا.

ونفى الناطق باسم الحكومة الاثيوبية ليغيسي تولو، يوم الأحد التقارير عن شن الجيش الإثيوبي هجوما على السودان معتبرا أنها “عارية عن الصحة”. وأضاف أن “مجموعة كبيرة من المتمردين وقطاع الطرق والإرهابيين دخلوا من السودان”،وبثت هيئة الإذاعة الإثيوبية تصريحاته دون أي أدلة على ذلك.

وقال إن جبهة تحرير شعب تيغراي تجري تدريبات في السودان وتتلقى الدعم من “جهات داعمة أجنبية” لم يحددها.

يذكر أنه منذ سنوات يقوم مزارعون إثيوبيون بزرع منطقة الفشقة التي تقول السودان إنها تقع ضمن أراضيها، وفي نوفمبر 2020 تزامنا تقريبا مع إرسال أبيي أحمد قوات فدرالية إلى تيغراي لإطاحة جبهة تحرير شعب تيغراي، نشرت الخرطوم جنودا في الفشقة في خطوة اعتبرتها أديس أبابا استفزازا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى