fbpx

نسبة صادمة للتحرش الجنسي في الأردن.. ومطالبات بكسر حاجز الصمت

مرصد مينا – الأردن

كشفت جمعية معهد تضامن النساء، الأردنية “تضامن”، عن تعرض ثلاثة أرباع السيدات في الأردن لظاهرة التحرش، مطالبةً بتأسيس نظام الإنذار المبكر، لمواجهة تلك الظاهرة.

كما اعتبرت الجمعية أن عدم الصمت عن حالات التحرش ودعم المجتمع لضحاياه كفيلان بالحدّ منه، لاسيما بالنسبة للتحرش الجنسي، مرحبةً بقرار محكمة النايات الأردنية، الذي قضى بتشديد العقوبة على أحد المتحرشين من أربع سنوات إلى خمس سنوات مع الأشغال الشاقة.

في السياق ذاته، طالبت الجمعية بتوفير معلومات دقيقة ومفصلة حول الشكاوى الواردة من ضحايا التحرش الجنسي وتحليلها ومتابعتها إلى جانب السير بإجراءاتها القانونية، مشيرةً إلى أن تلك البيانات تزيد من القدرة على بناء استراتيجيات فعالة، وتنفيذ برامج موجهة إلى الفئات الأكثر تأثراً بها سواء أكانوا ضحايا أم متهمين.

يشار إلى أن دراسة بحثية بعنوان “ظاهرة التحرش في الأردن” والتي أعدتها اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة عام 2018، أظهرت أن ثلاثة أفراد من كل أربعة قد تعرضوا لمرة واحدة على الأقل لأحد أشكال التحرش الجنسي، فيما كانت نسبة إنتشار التحرش الإيمائي 89 بالمئة والتحرش اللفظي 88 بالمئة والتحرش الجسدي 68 بالمئة والتحرش الالكتروني 80 بالمئة والتحرش النفسي 52 بالمئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى