fbpx

“نشاط غير طبيعي” بموقع نووي إيراني كشفت عنه صور الأقمار الصناعية

مرصد مينا- إيران

قالت قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، اليوم الأربعاء، بأن صور الأقمار الصناعية الجديدة التي حصلت عليها مؤخرًا، أظهرت “نشاطًا غير طبيعي” يحدث حول موقع “سنجريان” الذي تم الكشف عنه في الماضي كموقع تصنيع مشتبه به لـ “مولد موجة الصدمات”، وهي الأجهزة التي من شأنها أن تسمح لإيران بتصغير الأسلحة النووية.

الصور الجديدة التي تم الحصول عليها من موقع Maxar 18، تظهر مركبة في الموقع في 15 أكتوبر 2020، والمزيد من المركبات والحفر بجانب طريق وصول جديد تم تغطيته لاحقًا في مارس من هذا العام.

ويمكن الآن ملاحظة دوامات حفر وخنادق جديدة في الموقع عبر صور الأقمار الصناعية، وفقًا لتحليل معهد “إيتاي بار ليف”، الذي يعمل بالتعاون مع معهد العلوم والأمن الدولي.

يشار إلى أن إسرائيل كانت كشفت عن وجود هذا الموقع لأول مرة بعد حصولها على أرشيف الملف النووية الإيراني عام 2018.

وتقول إسرائيل إن سعي إيران لامتلاك أسلحة نووية مستمر. والآن تقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية – المحبطة بسبب افتقار إيران للشفافية – إنها لا تستطيع استبعاد ذلك.

وخلال اجتماع حاسم لمجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا اتهمت الولايات المتحدة إيران بانتهاك الاتفاق النووي الذي يحاول المفاوضون الأميركيون إعادته الى الطاولة.

الوفد الأميركي قال في بيان “منذ آخر اجتماع تجاوزت إيران أيضًا قيود خطة العمل الشاملة المشتركة بتخصيب اليورانيوم إلى 60 في المائة من اليورانيوم “.

من جانبه، أصدر رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية “رافائيل جروسي” تحذيرا مماثلا، وقال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية “توقعاتي بشأن هذه العملية لم تتحقق بالطبع .

وتابع “لدينا دولة لديها برنامج نووي متطور وطموح للغاية ويقوم بتخصيب اليورانيوم بمستويات عالية جدًا ، ويخصب اليورانيوم بمستويات عالية جدًا قريبة جدًا من مستوى صنع الأسلحة.”

كما أكد أنه “لم يعد من الممكن القول على وجه اليقين إن إيران لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية”، وانتقد فشل طهران لفشلها في الإجابة عن أسئلة حول اكتشاف جزيئات اليورانيوم في مواقع نووية سابقة غير معلنة.

وأضاف قائلا: “الحكومة الإيرانية كررت رغبتها في المشاركة والتعاون وتقديم إجابات، لكنهم لم يفعلوا ذلك حتى الآن، لذلك آمل أن يتغير هذا ، لكن بينما نتحدث، لم نحقق أي تقدم ملموس بشأن أي من القضايا.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى