fbpx
أخر الأخبار

نظام أردوغان القبلي.. “أوغلو” يعلق على استقالة وزير المالية التركي

مرصد مينا – تركيا

قال رئيس حزب المستقبل التركي، “أحمد داوود أوغلو”، إن تركيا بصدد العودة إلى “نظام القبيلة”، مشيراً إلى أن “تركيا ليست ملكية شخصية لأحد”، وذلك في تعلقيه على استقالة صهر الرئيس “رجب طيب إردوغان”، من منصبه كوزير للمالية،

“أوغلو” دعا إلى ضرورة احترام مؤسسات الدولة واعتماد نظام برلماني “يقي من سطوة الرئيس” في إشارة إلى الصلاحيات التي أعطاها إردوغان لنفسه منذ توليه منصب الرئاسة.

وكانت استقالة وزير المالية التركي “البيرق” قد شكّلت، منذ يومين، حدثا مفاجئا للأتراك، وجاءت في الوقت الذي تشهد فيه الليرة التركية تدهورا في قيمتها في سوق العملات الأجنبية.

كما انتقد أوغلو، في تغريدة أمس الثلاثاء، كذلك لغة الوزير “الركيكة” والتي استخدمها خلال بيان الاستقالة وندد بربط العلاقات العائلية بمؤسسات الدولة.

وكتب أوغلو “اللغة التركية المستخدمة في نص استقالة الوزير، تستخدم في المرحلة الابتدائية” ثم تابع “جمهورية تركيا ليست ملكية شخصية لأحد! لا يمكن ربط أي عائلة بعلاقاتهم الداخلية”.

يذكر أن البيرق نشر نص استقالته على صفحته بأنستغرام، ما تسبب في اضطرابات حتى بين بعض مساعديه، وتم تعيين “لطفي ألوان”، وزيرا جديدا للخزانة والمالية، والذي يعتبر من أبرز الوجود السياسية، المحسوبة على حزب العدالة والتنمية الحاكم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى