fbpx

نظام تأشيرات جديد في أوروبا ومنطقة الشنغن

أعلن موقع نظام المعلومات والترخيص الأوروبي ETIAS أنه من العام 2021، سيتوجب على مواطني 60 دولة في العالم، استخراج تأشيرة إلكترونية قبل سفرهم إلى أوروبا، حيث يمكن لصاحب الطلب التقديم واستخراج تأشيرة الدخول ETIAS في دقائق محدودة.

وأشار الموقع إلى أن نظام التأشيرة الجديد يسمح للسلطات الأوروبية إجراء فحص مسبق للأفراد باستخدام معلوماتهم قبل وصولهم للاتحاد الأوروبي بغية منح السلطات الوقت الكافي لتحديد أي مخاطر أمنية قبل حدوثها.

حيث اعتبر بيان الموقع، أن البرنامج الجديد وسيلة لتعزيز أمن المنطقة من خلال تأمين الحدود الأوروبية مع السماح للمسافرين بنفس الوقت بحرية الحركة في منطقة الشنغن.

ويمكن للمسافرين التقدم بطلب الحصول على التأشيرة الجديدة، إلكترونياً عبر ملء نموذج طلب بسيط يتم فيه إدراج التفاصيل الأساسية المطلوبة كالإسم وتاريخ الميلاد والجنسية والحالة الاجتماعية، وقد يطلب تقديم مستندات داعمة أثناء إكمال الطلب عبر الانترنت.

ويتم فحص المعلومات التي يقدمها المسافرون عبر تطبيق ETIAS وفقاً لقواعد بيانات الأمن الدولية مثل الأنتربول واليوربول.

وستكون على المسافر طباعة تأشيرة ETIAS لاصطحابها إلى منافذ الدخول الأوروبية، ليمنح حاملها حقوق الدخول إلى البلدان الأوروبية.

هذا وأشار الموقع الرسمي أن ETIAS ليس بمثابة تأشيرة، بل هو تصريح سفر يستهدف مراجعة سريعة وفعالة عن الأفراد الراغبين في زيارة منطقة الشنغن.

ويشمل القرار الجديد الدول الستين الغير أعضاء في الاتحاد الأوروبي، والذين لا يحتاجون حاليا ًالحصول على تأشيرات الدخول إلى الدول الأوروبية.

وتمتد صلاحية ETIAS ثلاث سنوات أو حتى انتهاء صلاحية وثيقة السفر المستخدمة في الطلب، كما ويسمح بالإقامة لمدة تصل إلى 90 يوماً داخل المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى