fbpx

نفذ صبرها.. أمريكا تخطط لنقل معداتها العسكرية من تركيا الى اليونان

مرصد مينا – اليونان

كشفت صحيفة “التايمز” البريطانية، أن الولايات المتحدة الأميركية تخطط لنقل معداتها الحربية من أكبر قاعدة خارجية لها في “إنجرليك” التركية، إلى جزيرة كريت اليونانية، معتبرة أن واشنطن تسعى لمعاقبة الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، من خلال هذه الخطوة.

الصحيفة قالت إن من بين الملفات التي يحملها وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” خلال زيارته لليونان هذا الأسبوع، مراجعة مقترحات تنص على نقل وسائل أميركية حربية رئيسية، من قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا، إلى جزيرة كريت اليونانية”، حيث تتطلع الولايات المتحدة إلى تعزيز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط.

وأشارت “التايمز” الى  أن زيارة “بومبيو”  لليونان تمثل علامة على نفاد صبر الولايات المتحدة من استفزازات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” المتكررة، وأبرزها إصراره على شراء أنظمة “إس-400” الروسية المضادة للطائرات، بالرغم من المعارضة الشديدة من الولايات المتحدة وحلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

و تعتبر قاعدة “إنجرليك”، التي أقيمت في ذروة الحرب الباردة بالقرب من الحدود التركية مع سوريا، قاعدة حيوية ومهمة للمصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وقد تم استخدامها مؤخرا كنقطة انطلاق للضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد “داعش” في سوريا والعراق.

يذكر أن منطقة شرقي المتوسط تشهد توترات حادة بين قبرص واليونان من جهة و تركيا من جهة أخرى، وتوترت العلاقات بين أنقرة و أثينا بعد أن نشرت تركيا، الشهر الماضي سفينة استكشافية مدعومة بفرق عسكرية في المياه المتنازع عليها بين البلدين، وردَّت اليونان بإجراء تدريبات عسكرية بحرية إلى جانب عدة دول في الاتحاد الأوروبي، في حين هددت دول أوربية بفرض عقوبات على تركيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى