fbpx

نقطة الصفر.. مستشار ماكرون يلتقي عون لتحريك “المبادرة الفرنسية”

مرصد مينا – لبنان

التقى الرئيس اللبناني، العماد “ميشال عون”، في قصر بعبدا، اليوم الخميس، مستشار الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الأدنى، “باتريك دوريل”.

الوكالة الوطنية للإعلام، قالت: إن اللقاء تم بحضور سفيرة فرنسا في بيروت، “آن غريو”، وتناول الاجتماع العلاقات اللبنانية الفرنسية، والمبادرة الفرنسية والملف الحكومي.

وكانت مصادر سياسية لبنانية، أكدت أن مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة وصلت إلى طريق مسدود في الوقت الحالي، لا سيما وأن الاجتماعات الأخيرة بين رئيس الحكومة المكلف، “سعد الحريري” ورئيس الجمهورية “ميشال عون” أعادت الأمور إلى نقطة الصفر.

بينما، وصل مساء أمس الأربعاء إلى بيروت، الموفد الفرنسي “باتريك دوريل”، في مسعى لإعادة تحريك المبادرة الفرنسية، بعد تفاقم حال الانسداد السياسي ودخول الاستحقاق الحكومي اللبناني مرحلة الجمود، في ظل انعدام تحقيق أي تطور إيجابي.

وأشارت المصادر إلى أن مسألة تشكيل الحكومة باتت مرتبطة حالياً بما يمكن أن يقدمه المبعوث الفرنسي الخاص إلى لبنان، “باتريك دوريل”، مؤكدةً أن المفاوضات باتت تدور في حلقة مفرغة وأن لا جدوى من استمرارها في ظل الظروف الراهنة، وفقاً لما نشرته صحيفة الشرق الأوسط.

إلى جانب ذلك، حملت المصادر، الرئيس والتيار الوطني الحر مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدةً على أن “الحريري” لا يتحمل أي مسؤولية في تلك العرقلة، وأن موقفه واجتماعاته مع الرئيس “عون” لاقت ترحيباً من عدة أوساط سياسية لبنانية بينها رئيس البرلمان “نبيه بري”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى