fbpx

نقلة نوعية في العلاقات بين قطر والإمارات

مرصد مينا – قطر

كشف بيانات تتبع السفن من “رفينيتيف أيكون وكبلر”، أن ناقلة غاز تحمل شحنة من قطر في طريقها إلى الإمارات العربية المتحدة.

وكالة “رويترز”، ذكرت، أن “الشحنة ستكون الأول من قطر إلى الإمارات منذ منتصف العام 2017، الأمر الذي يسلط الضوء على تحسن العلاقات بين البلدين”.

وكانت الإمارات أعادت هذا العام فتح جميع منافذ العبور البرية والبحرية والجوية مع قطر بعد إعلان الرياض عن إنهاء الخلاف بين الدول العربية الخليجية وقطر خلال قمة عقدت في السعودية.

إلى جانب ذلك، أفادت البيانات بأن الناقلة التي تحمل اسم “الغارية” حمّلت شحنة من راس لفان في العاشر من مايو/ أيار وهي الآن راسية لكنها تشير إلى أنها من المقرر أن تفرغ الشحنة في جبل علي بالإمارات.

وأكدت “ريبيكا تشيا”، المحللة لدى “كبلر”، أن “ناقلة غاز طبيعي مسال أخرى تحمل اسم “القطارة”، جرى تحميلها من راس لفان في الخامس من مايو/ أيار، كانت قد أشارت أيضا في البداية إلى أن وجهتها جبل علي، لكنها تحولت إلى آسيا. وأضافت أن “قطر غاز” كانت تستأجر كلتا الناقلتين لفترة طويلة”.

كما، أظهرت بيانات شحن على رفينيتيف أيكون، أن قطر استأنفت أيضا صادراتها الشهرية من المكثفات إلى الإمارات منذ فبراير/ شباط لافتة إلى أن “صادرات المكثفات القطرية إلى الإمارات قفزت إلى 1.7 مليون برميل في أبريل/ نيسان ارتفاعا من 287 ألف برميل في فبراير/ شباط”.

وقبل المقاطعة اعتادت قطر على تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى الإمارات في فصل الصيف الذي يزيد فيه الطلب على توليد الكهرباء.

يذكر أن الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، قد قطعت العلاقات مع قطر منذ أربع سنوات على خلفية اتهامات للدوحة بدعم الإرهاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى