fbpx
أخر الأخبار

نقلتها إلى دولة عربية.. واشنطن تغلق ثلاث قواعد عسكرية في قطر

مرصد مينا – قطر

أغلق الجيش الأمريكي 3 قواعد مترامية الأطراف في قطر كانت تستخدم كمستودعات للذخيرة والأسلحة، اذ بدأ بنقل قواتها ومعداتها إلى دولة عربية أخرى.

موقع قا “Stars and Stripes”قال: إن “هذه الخطوة تجعل واشنطن في وضع أفضل للتعامل مع تهديدات طهران، وتعكس الأولويات المتغيرة للجيش الأمريكي بالمنطقة”.

وذكر الموقع أن الجيش الأمريكي، أصدر بيان الأسبوع الماضي، جاء فيه أنه “تم إغلاق معسكر السيلية الرئيسي في قطر، الشهر الماضي، إلى جانب معسكر السيلية الجنوبي، ونقطة إمداد بالذخيرة تسمى فالكون”.

كما أكد بيان الجيش، أن “هذه المعسكرات والقواعد كانت بمثابة نقطة انطلاق للإمدادات الأمريكية في الشرق الأوسط؛ حيث احتوى على 27 مستودعا لتخزين الدبابات وناقلات الجند المدرعة، ومجموعة متنوعة من المعدات”.

ولفت بيان القيادة المركزية الأمريكية أنه “تم نقل القوات والمعدات إلى الأردن”، موضحاً أن “الإمدادات من القواعد الثلاث، إضافة إلى مهمة دعم متمركزة هناك، أصبحت الآن جزءا من مجموعة دعم المنطقة في الأردن”.

إلى جانب ذلك، نقل الموقع عن خبراء أمنيين قولهم إن “إغلاق القواعد في قطر ونقل المهمة إلى الأردن يمكن أن يفيد الولايات المتحدة في النزاعات المحتملة مع إيران”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قد ذكرت في وقت سابق، أن البنتاغون قد بدأ، فعليا، في أوائل شهر يونيو/حزيران الجاري، سحب 8 بطاريات مضادة للصواريخ من السعودية والعراق والكويت والأردن، فضلا عن المنظومة الدفاعية الأمريكية “ثاد” المضادة للصواريخ، والتي تم نشرها من قبل في المملكة العربية السعودية” لافتة إلى أن “إدارة بايدن تعمد على تقليص عدد الأنظمة الأمريكية المضادة للصواريخ في منطقة الشرق الأوسط، بهدف إعادة تنظيم وجودها العسكري حول العالم”.

يذكر أن الإدارة الأمريكية السابقة، بقيادة دونالد ترامب، قد أرسلت منظومة بطاريات “باتريوت”، في العام 2020، في أعقاب مقتل قائد ميليشيا فيلق القدس “قاسم سليماني”، الذي قتل في الثالث من يناير/كانون الثاني 2020 بغارة أمريكية بالقرب من مطار بغداد الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى