fbpx
أخر الأخبار

نواب أمريكيون يطالبون بايدن بالرد على “ميليشيات إيران” في العراق وسوريا

مرصد مينا – الولايات المتحدة

وجه أعضاء في الكونغرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري انتقادات حادة لنهج الرئيس “جو بايدن” في التعامل مع الضربات التي تتعرض لها القوات الأمريكية في العراق وسوريا من قبل ميليشيات إيران، مشيرين إلى أن ضربتيه الانتقاميتين فشلتا في ردع وكلاء إيران.

عضو لجنة القوات المسلحة السيناتور الجمهوري جيم إينهوف أوضح في بيان أنه “لا يمكن التسامح مع استمرار هجوم الميليشيات المدعومة من إيران على الأفراد الأميركيين في العراق. يجب على الرئيس بايدن أن يطرح استراتيجية حقيقية لردع هذه الهجمات وإنهائها، بدلاً من الاستمرار في نهجه المتسم بالحد الأدنى، والذي يفشل في ردع إيران أو ميليشياتها ويعرض حياة الأميركيين لخطر متزايد” فيما يقول حلفاء بايدن الديمقراطيون أن الرئيس لا يملك السلطة لشن ضربات هجومية ضد الميليشيات المدعومة من إيران دون السعي للحصول على موافقة الكونغرس أولاً.

في غضون ذلك، دعا مسؤولون دفاعيون سابقون الرئيس إلى المواصلة في الرد على الهجمات. وأشار ميك مولروي، الذي أشرف على سياسة البنتاغون في الشرق الأوسط خلال إدارة الرئيس دونالد ترمب، إلى أن “إيران بحاجة إلى معرفة أنها لا تستطيع الاختباء وراء قواتها بالوكالة”.

يشار أن “جون كيربي” المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون” قال يوم الخميس، إن الوزارة “قلقة للغاية” بشأن الهجمات، وألمح إلى أن الرئيس قد يختار الرد مرة أخرى.

ويرى محللون أن التصعيد في الصراع قد يعقد جهود الحزبين في الكابيتول هيل لكبح جماح سلطات الرئيس الحربية. ومن المتوقع أن توافق لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأسبوع المقبل على مشروع قانون لإلغاء تفويضين للرئيس لاستخدام القوة العسكرية ضد العراق. وستتلقى اللجنة يوم الاثنين إحاطة من كبار مسؤولي الإدارة حول كيفية تأثير الإلغاء على العمليات العسكرية الحالية، مع التركيز على الصراع المتصاعد مع الميليشيات المدعومة من إيران. ويؤيد بايدن إلغاء التراخيص القديمة، وقد وافق مجلس النواب بالفعل على جهود مماثلة.

لكن بعض أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين وعدوا بالفعل بجعل العملية صعبة، بحجة أن إلغاء تصاريح حرب العراق لعامي 2002 و1991 من شأنه أن يبعث برسالة خطيرة إلى الميليشيات المدعومة من إيران والتي تواصل ضرب المواقع الأميركية في العراق.

وقال السيناتور الجمهوري تيد كروز إنه سيقدم تعديلاً على إجراءات الإلغاء الأسبوع المقبل من شأنه أن يحافظ على قدرة الرئيس على مهاجمة إيران ووكلائها، حيث يعتبرها الجمهوريون أولوية قصوى لهم بما في ذلك النائب الجمهوري مايك روجرز أكبر جمهوري في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، الذي حث بايدن على “إظهار القوة في مواجهة هذه الهجمات”.

وقال روجرز للصحيفة: “يجب توضيح أنه إذا تعرضت قواتنا للهجوم في أي جزء من العالم، فلن نرد فقط، بل سنرد بسرعة وبقوة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى