fbpx

نواب الحزب الجمهوري يقفون خلف ترامب

اتهم السيناتور الجمهوري “ليندسي غراهام”، اليوم – الأربعاء، بعض تيارات الحزب الديمقراطي بالسعي للنيل من الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، لأهداف سياسية محددة، وذلك عبر محاكمة أمام الكونغرس وتوجيه التهم له.

ولفت “غرهام” في تغريدة على حسابه في توتير، إلى قضية عزل ترامب لن تستمر في مجلس الشيوخ، وأن تلك المحاولة يقودها حزبيون لأغراض خاصة وسياسية، وهو ما جاء بعد ساعات من إعلان مجلس الشيوخ الأمريكي، موافقته على القواعد المنظمة لمحاكمة الرئيس “دونالد ترمب”، والتي تشمل تأجيل المناقشات بخصوص استدعاء الشهود حتى منتصف المحاكمة.

من جهته، علق السيناتور الجمهوري، “مايك براون”، على قرار مجلس الشيوخ الأمريكي، بعد جلسة الاستماع، بان أعضاء الحزب الديمقراطي، لم يتمكنوا من اثبات التهم الموجهة للرئيس، مضيفاً في تغريدة على تويتر: “لأول مرة في عملية الإقالة هذه أنشأ مجلس الشيوخ هيكلاً عادلاً يمنح الرئيس فرصة لعرض قضيته أمام الشعب الأمريكي”.

واعتبر “بروان” أن اليوم هو اليوم السيئ لزعيم الأقلية الديمقراطية “تشاك شومر” والنائب الديمقراطي “آدم شيف”، الذان قادا الحملة ضد الرئيس “ترامب” في مجلس النواب والكونغرس.

وصوت المجلس بتأييد من جميع الأعضاء الجمهوريين بأغلبية 53 صوتا مقابل 47 لصالح إقرار خطة المحاكمة التي تسمح ببدء المرافعات الافتتاحية من أعضاء مجلس النواب في وقت لاحق اليوم.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي، قد بدأ أمس – الثلاثاء، جلسة المحاكمة الخاصة بإجراءات عزل الرئيس، دونالد ترمب، بتهمتي إساءة استخدام سلطاته وعرقلة عمل الكونغرس. كما استعرض المستندات الخاصة بآلية الإجراءات.

ومن المتوقع أن تستمع المحاكمة إلى المرافعات الافتتاحية في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الجمهورية هذا الأسبوع، وقد يجري التصويت الثلاثاء على أقرب تقدير على القواعد المنظمة للمحاكمة، ويشمل ذلك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان ينبغي للمجلس أن يدرس في موعد لاحق استدعاء شهود منهم مستشار ترمب السابق للأمن القومي، جون بولتون.

ويتعين على أعضاء المجلس المئة اتخاذ قرار بشأن إدانة ترمب بالتهم التي وافق عليها مجلس النواب، الذي تسيطر عليه أغلبية ديمقراطية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى