fbpx
أخر الأخبار

نواب بريطانيون يطالبون بوضع “الحرس الثوري الإيراني” على قائمة الإرهاب

مرصد مينا – بريطانيا

طالب نواب بريطانيون حكومة بلادهم بتجريم “الحرس الثوري الإيراني” وتصنيفه كمنظمة إرهابية بسبب “دعمه الواضح والدائم للإرهابيين والجهات الفاعلة غير الحكومية التي تعمل على تقويض الاستقرار في المنطقة”.

لجنة اختيار الشؤون الخارجية في البرلمان، قالت في تقرير اليوم الأربعاء، إن “على المملكة المتحدة بذل المزيد من الجهد لتقييد إيران، من خلال حظر الحرس الثوري كمجموعة إرهابية، ووصف الممارسة الإيرانية المتمثلة في احتجاز مزدوجي الجنسية البريطانيين بأنها عملية “احتجاز رهائن” من قبل الدولة.

التقرير البرلماني أشار إلى أن النهج الحالي الذي تتبعه وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث في السعي لإطلاق سراح المعتقلين “ليس مجديا”، وأن الأدوات التفاوضية الحالية بشأن هذا الملف وتأمين إعادة المحتجزين “غير فعالة”.

وحثت اللجنة في تقريرها، وزارة الخارجية على تشديد نهجها في التفاوض على إطلاق سراح مزدوجي الجنسية من البريطانيين في سجون النظام الإيراني، ومطالبة الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، على الاعتراف بأن الالتزام بمعايير حقوق الإنسان هو شرط مسبق لتطبيع العلاقات مع الغرب.

رئيس اللجنة البرلمانية، النائب “توم توجندهات” قال إن وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث واجهت انتقادات بسبب استجابتها الباهتة لموضوع الرهائن من مزدوجي الجنسية في إيران، مؤكدا أن هناك حاجة إلى نهج أكثر حسما.

يشار الى أن العلاقات بين لندن وطهران توترت خلال السنوات الماضية، بعد اعتقال السلطات الأمنية الإيرانية لشخصيات تحمل الجنسية البريطانية، بينها “نزانين زاغاري راتكليف” الموظفة في مؤسسة “طومسون رويترز” الفرع الإنساني لوكالة الأنباء الكندية البريطانية، في إبريل 2016 في إيران عندما كانت تزور عائلتها، وحكم عليها بالسجن لمدة خمسة أعوام بتهمة “الفتنة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى