fbpx
أخر الأخبار

نواب كويتيون: الحكومة متناقضة ولا تتعلم من أخطائها

مرصد مينا – الكويت

انتقد نواب في البرلمان الكويتي الشروط التي وضعتها حكومة بلادهم من أجل السماح بدخول القادمين من الدول المحظورة إلى أراضيها، معتبرين أنها “التفاف على قرار الحظر”.

وكانت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية قد أكدت، الأحد، أنه يمنع من دخول دولة الكويت الركاب غير الكويتيين من جميع الجنسيات القادمين من الدول المحظورة، سواء كان مباشرة من تلك الدول أو عن طريق الترانزيت عبر دول أخرى، إلا بشرط استقرارهم في دولة غير محظورة لمدة 14 يوما، ثم قيامهم بعد 14 يوما بإجراء فحص “بي سي آر” بصلاحية 72 ساعة من تاريخ أخذ العينة حتى وصولهم إلى الكويت.

النواب اعتبروا أن “الحكومة متناقضة” و “لا تتعلم من أخطائها “، مطالبين إياها بالالتزام بالتوجيهات الصادرة عن وزارة الصحة والتراجع عن قرارها.

النائب “صالح عاشور” قال إن “القرار الحكومي المذكور التفاف على قرار المنع الذي صدر نتيجة الضغط الشعبي، وهذا دليل قاطع على تخبط الحكومة في قراراتها وفشلها في إدارة الأزمة”، مضيفا أن “الحكومة لا تدرك ما يعنيه دخول مئات الآلاف في ظل انتشار الوباء”.

أما النائب “نايف المرداس” تساءل عما “إذا كانت الحكومة ستكرر الخطأ السابق عندما سمحت بعودة الوافدين، ثم أوقفت دخولهم، ومن ثم قامت في فترة زمنية بالسماح بمغادرة الآلاف، بعد أن تكبدت مبالغ طائلة من تواجدهم في الحجر الصحي والصرف عليهم من غذاء ودواء وتذاكر سفر وغيرها”.

من جهته، قال النائب “عبد الكريم الكندري” إنه “مع عدم تراجع أعداد الإصابات حتى الآن، واحتمالية تعرضنا لموجة ثانية من كورونا حسب تصريحات الصحة، فإن قرار فتح المطار للقادمين من دول لا يزال ينتشر بها الفيروس أو عدد عمالتها كبير في الكويت، سيعيدنا للمربع الأول لذلك يجب على الحكومة مراجعة قرارها”.

ودعا “الكندري” وزير الخدمات “مبارك الحريص” إلى إصدار تعليمات لإدارة الطيران المدني “بشأن التأكد من الركاب القادمين عن طريق الترانزيت من الدول المحظورة، حتى لا يتم الالتفاف على التعميم الخاص بمنعهم من الدخول”.

وكانت الكويت قد أعلنت، السبت، عن حظر الرحلات القادمة من 31 دولة، حتى إشعار آخر، وذلك بناء على تعليمات السلطات الصحية ونظرا للوضع والتداعيات المترتبة على انتشار فيروس كورونا بشأن الدول “عالية الخطورة”.

وشمل القرار كلا من العراق، ولبنان، ومصر، وسوريا، والهند، وإيران، والصين، والبرازيل، وكولومبيا، وأرمينيا، وبنغلاديش، والفلبين،‏ وإسبانيا، وسنغافورة، والبوسنة والهرسك، وسيريلانكا، إضافة إلى نيبال، والمكسيك، وإندونيسيا، وتشيلي، وباكستان، وهونغ كونغ، وإيطاليا، ومقدونيا الشمالية، ومولدوفا، وبنما، وبيرو، وصربيا، ومونتنيغرو، وجمهورية الدومينيكان وكوسوفو.

وبلغ عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في الكويت، حتى اليوم، 68269 إصابات، بينها 59739 حالة شفاء، و461 حالة وفاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى