fbpx
أخر الأخبار

نووي إيران.. الاتحاد الأوروبي يحذر طهران من “إضاعة الوقت”

مرصد مينا – ايران

حذر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” اليوم الجمعة، إيران من إضاعة المزيد من الوقت، والعودة إلى طاولة المفاوضات حول برنامجها النووي.

المسؤول الأوروبي “بوريل” قال: “أعلم أن الإيرانيين يريدون في شكل ما محادثات مسبقة معي بوصفي منسقا، ومع بعض الأعضاء الآخرين في مجلس اتفاق 2015 حول النووي الإيراني”، مضيفا: “أنا مستعد لذلك، لكن الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق”.

ويرفض الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الآن استئناف المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة في فيينا والمتعلقة بعودة الجانبين للالتزام بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي قيدت إيران بموجبه برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

بدورها، دعا المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، الجمعة، إن “إيران يجب أن تظهر بالأفعال استعدادها لاستئناف محادثات فيينا مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي”

وزار المسؤول بالاتحاد الأوروبي “إنريكي مورا” الذي يتولى مهمة تنسيق المحادثات، طهران يوم أمس الخميس للاجتماع مع أعضاء من فريق التفاوض الإيراني بعد 4 شهور من توقف المحادثات بين إيران والقوى العالمية.

وقبيل زيارة مورا قال دبلوماسيون من فرنسا وبريطانيا وألمانيا إن الزيارة جاءت في وقت حساس، لافتين إلى أنه لا يمكن اعتبار أن الأمور “تمضي كالمعتاد” نظرا لتصاعد أنشطة إيران النووية وتعثر المفاوضات، فيما قالت الولايات المتحدة إن الوقت ينفد.

يذكر أن إيران قامت في أبريل/نيسان الماضي، بزيادة تركيز اليورانيوم إلى 60% باستخدام أجيال متقدمة من أجهزة الطرد المركزي، الأمر الذي أثار قلق المجتمع الدولي بشأن الأنشطة النووية الإيرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى