fbpx

“نيرفانا” يهدم مقهى “الحجاز”.. نظام الأسد يفقد دمشق هويتها العمرانية

مرصد مينا – سوريا

بدأت محافظة دمشق بهدم “مقهى الحجاز” وسط العاصمة دمشق، لتنفيذ مشروع مجمع “نيرفانا، الامر الذي أثار استياءً واسعاً من السوريين الذي اعتبروا أن هدم “أحد أشهر المقاهي الشعبية” يُفقد دمشق معالمها التاريخية وهويتها العمرانية.

المدير العام للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي “حسنين محمد علي” قال: إن “شركة الحجاز للاستثمار بدأت تنفيذ مشروع سياحي يشمل فندق خمسة نجوم على أرض العقار”، وفقًا لما نقله تلفزيون “الخبر” المحلي، وتبلغ مدة عقد الاستثمار ثلاث سنوات يتضمن فندق خمسة نجوم مكونًا من 12 طابقًا، ومجمعًا تجاريًا ومطعمًا وأربعة طوابق تحت الأرض”.

وكانت “المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي” أعلنت في تشرين الأول 2020، عن طرح المشروع للاستثمار، موضحة أن المشروع سيكون على مكان العقار “748” الذي يشغله مقهى “الحجاز” ومحطة وقود وبعض المحال التجارية، العائدة ملكيتها إليها.

كما يشغل موقع المشروع أحد أهم المواقع الحيوية وسط دمشق، بالقرب من ساحة “المرجة” وسوق “الحميدية” وقلعة “دمشق” والجامع “الأموي”، ويطل على شارعي “النصر” و”خالد بن الوليد”.

وبلغت تكلفة المشروع ” نيرفانا” المؤلف من فندق خمسة نجوم ومجمع تجاري على العقار (748) في منطقة الحجاز، تزيد على 25 مليار ليرة سورية بالحد الأدنى، ووسيُنشأ على أرض مساحتها خمسة آلاف متر مربع بجوار المحطة، على أن تعود ملكية المجمع بالكامل بعد 45 سنة لـ”المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي”.

يذكر أن المشروع سيكون على العقار 748 من منطقة القنوات وعلى مساحة 5133م2 ويتضمن: (الحجاز ومحطة وقود وبعض المحلات التجارية القديمة)، وأما ما سيتم بناؤه على هذا العقار: (فندق من مستوى خمس نجوم مع مجمع تجاري وخدمي وسياحي، يستثمر وفق نظام (B. O. T) لمدة 45 سنة ومدة تنفيذ المشروع 36 شهراً من تاريخ صدور الرخصة).

وقد تتعرض محطة الحجاز للأذى والتخريب لأنه بناء أثري قديم وتاريخي، اذ يمنع القانون البناء المرتفع بجوار أي مكان أثري وتاريخي، والفندق وفق ما تم ذكره: (تصميم البناء بشكل تدريجي يبدأ من جهة محطة الحجاز على ارتفاع المحطة ويرتفع تصاعدياً باتجاه محطة الوقود ليصل إلى ارتفاع 12 طابقاً، ويتسع الفندق إلى 300 سرير، ونسبة الاستثمار التجاري من البناء الطابقي 20 بالمئة وهناك في الطابق 12 مطعم بانورامي يتسع لألف كرسي).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى