fbpx

“هجمة شرسة” استهدفت 14 برجا.. انقطاع التيار الكهربائي شمال العراق

مرصد مينا- العراق

تشهد محافظة صلاح الدين، شمال العراق، انقطاعا تاما للتيار الكهربائي منذ مساء أمس الأربعاء، وذلك جراء استهداف 14 برجا لنقل الطاقة.

وزارة الكهرباء العراقية، أعلنت اليوم الخميس، تعرض 14 برجا لنقل الطاقة الكهربائية للتخريب، وانطفاء تام في محافظة صلاح الدين بشمال البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة “أحمد موسى”، في تصريحات صحفية، إن “14 برجا لنقل الطاقة تعرضت ليلة أمس وصباح اليوم في محافظة صلاح الدين، للاستهداف بعبوات ناسفة أدت إلى تخريبها”.

وأضاف أن “ذلك أدى إلى انقطاع تام بالطاقة في المحافظة”، واصفا الاستهداف بـ”الهجمة الشرسة على خطوط وأبراج نقل الطاقة”.

يشار إلى أن خطوط نقل وأبراج الكهرباء، تتعرض منذ أسابيع إلى هجمات منظمة من قبل مجموعات مجهولة، خاصة في محافظات نينوى وديالى وكركوك، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن هذه المحافظات والمحافظات المجاورة لها.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت، منتصف الشهر الماضي، استهداف خط لإنتاج الطاقة الكهربائية يغذي مشروع ماء الكرخ في العاصمة بغداد، بعبوات ناسفة، وقالت إن “خط قدس – نصر (١٣٢ ك.ڤ ) ١+٢ تعرض لحادث ارهابي تسبب بتفجير البرج رقم (٢١) من محطة نصر بعبوات ناسفة ليلا في الحادية عشرة وعشرون دقيقة في منطقة الطارمية قرية زملة حمدي شمالي بغداد”.

يذكر أن شرطة حماية الطاقة في العراق، نشرت مطلع الشهر الماضي، تقريرا يظهر حصيلة الاستهدافات التي تعرضت لها أبراج الطاقة الكهربائية في البلاد خلال نصف عام.

وبحسب التقرير، فإن عدد الأبراج التي تعرضت إلى التخريب من 1 يناير حتى 10 يوليو 2021، بلغت 106 أبراج.

ويكشف التقرير أيضا، أن مجموع الخطوط التي تعرضت للتخريب، وهي 54 خطا ضمن 50 عملية استهداف.

الجدير بالذكر أن رئيس الحكومة العراقية، “مصطفى الكاظمي”، أعلن في وقت سابق، أن بلاده أنفقت 80 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2003، فيما أعلن القبض على متهمين بالفساد في ملف الكهرباء.

وعلى الرّغم من أنّ العراق بلد نفطي، إلا أنّه يعتمد بشدّة على إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء وذلك بسبب بنيته التحتية المتهالكة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي لتأمين احتياجات سكانه البالغ عددهم 40 مليون نسمة.

وينتج العراق حالياً 16 ألف ميغاواط من الكهرباء وهذا أقلّ بكثير من حاجته المقدرة بـ24 ألف ميغاواط، وتصل إلى 30 ألفاً في فصل الصيف، فيما قد يتضاعف عدد سكانه بحلول عام 2050 ما يعني ازدياد استهلاكه للطاقة، وفق الأمم المتحدة.

ومطلع الشهر الماضي، غرقت محافظات عراقية عديدة في الظلام وسط صيف لاهب بسبب انقطاع الكهرباء الناجم عن تعرض خطوط لتوزيع الطاقة لهجمات، ووقف طهران لعدة أيام تصدير الغاز الذي يعتمد عليه العراق لتشغيل محطاته الكهربائية، بسبب تخلف العراق عن سداد ديونه.

ويدين العراق لإيران بما يزيد عن 6 مليارات دولار من المتأخّرات، هي فواتير مستحقّة على وزارة الكهرباء العراقية، إذ في حين يمكّن الإعفاء العراق من الحصول على الطاقة من جارته بدون مشكلات، فإنه يمنع بغداد من الدفع بالدولار لطهران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى