fbpx
أخر الأخبار

هددت بالعقوبات.. مجموعة السبع الأوربية تمهل تركيا لآخر أيلول

مرصد مينا

أعلنت الدول السبع الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط أمس الخميس،  أنها ستعد  قائمة بعقوبات جديدة على تركيا إذا لم تعد لطاولة الحوار و التفاوض لحل النزاع الإقليمي مع اليونان وقبرص قبل نهاية شهر أيلول\ سبتمبر.

المجموعة أصدرت بيانا مشتركا بعد انتهاء اجتماعا لمجموعة دول المتوسط الأوروبية السبع في جزيرة كورسيكا الفرنسية، أمس الخميس أكدت فيه ” دعمها والكامل و تضامنها مع قبرص واليونان في مواجهة الانتهاكات المتكررة لسيادتهما وكذلك الأعمال التي تنطوي على مواجهة التي تقوم بها تركيا”.

وقالت المجموعة في البيان ” نعتقد أنه في ظل عدم إحراز تقدم في إشراك تركيا في الحوار وما لم تنهي أنشطتها الأحادية، فإن الاتحاد الأوروبي مستعد لوضع قائمة بالإجراءات العقابية الإضافية التي يمكن مناقشتها في المجلس الأوروبي يومي 24 و25 أيلول\ سبتمبر”.

التوتر بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، تصاعد بعد إرسال سفينة مسح تركية للتنقيب عن النفط والغاز في مناطق متنازع عليها بين اليونان وتركيا  في شرق المتوسط.

وكانت ألمانيا وبعض دول الاتحاد الأوربي قد رفضت مقترحا مقدا من قبرص في شهر حزيران\ يونيو لفرض التكتل عقوبات على المزيد من الشركات التركية والأفراد إذ تريد الدول التي عارضت الخطوة نزع فتيل الأزمة مع تركيا عبر الحوار.

رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في مؤتمر صحفي في نهاية قمة كورسيكا إن أنقرة لا يزال لديها وقت لوقف أنشطة التنقيب في مناطق لم يتم فيها ترسيم الحدود البحرية رسميا قبل قمة للاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأضاف “سنتجنب محاولة تركيا لبث الفرقة في أوروبا” وأشار إلى أن اليونان تفي بواجبها في حماية حدود الاتحاد الأوروبي وأنها تتوقع التضامن من التكتل في المقابل.

يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طالب أمس الخميس قادة أوروبا أن يكونوا أكثر حزما تجاه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” كما دعا تركيا لاحترام السيادة الأوربية والقانون الدولي، فيما وصفت الخارجية التركية تصريحات ماكرون بـ”الوقحة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى