fbpx
أخر الأخبار

هدد بإغلاق شرق السودان.. “ترك”: على حمدوك محاكمة من يتهمهم بمحاولة الانقلاب أو الاعتراف بالكذب

مرصد مينا –  السودان

شن محمد الأمين ترك، رئيس “المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بشرق السودان” شن هجوما عنيفا على رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، وطالبه بالاستقالة، قائلا إن عليه محاكمةَ من يتهمهم بمحاولة الانقلاب الفاشلة أو الاعتراف للشعب والمجتمع الدولي بالكذب.

وهدد ترك بتصعيد قد يصل إلى قطع الطريق وإغلاقٍ كامل لشرقي السودان بعد أن أغلق أمس الخميس مطار بورتسودان الدولي، في إطار تصعيد الاحتجاجات رفضا لـ “مسار الشرق” المضمن في اتفاقية السلام الموقعة في جوبا بالثالث من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

هذه الخطوة تأتي بعد أيام من إقدام المجلس على إغلاق ميناء بورتسودان، إضافة إلى إغلاق طرق رئيسية، وذلك في محاولة للضغط على الحكومة المركزية لتحقيق مطالبه السياسية، وفي مقدمتها إقالة الحكومة وتشكيل مجلس عسكري وإلغاء مسار الشرق بمفاوضات جوبا للسلام.

من جهته قال أحمد موسى القيادي والمستشار القانوني في “المجلس الأعلى لنظارات البجا” “تم إغلاق مطار بورتسودان كرد فعل على تباطؤ الحكومة المركزية في إيجاد حلول عاجلة وفورية لقضية شرق السودان”.

ويشتكي هذا المجلس من تهميش مناطق الشرق، ويطالب بإلغاء المسار، وإقامة مؤتمر قومي لقضايا الشرق، ينتج عنه إقرار مشاريع تنموية به.

المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات كان أغلق منذ نحو أسبوع الموانئ البحرية والطريق الرابط بين بورتسودان وعدد من مدن السودان، من بينها العاصمة الخرطوم، إضافة إلى قطع خط السكة الحديدية الخرطوم-بورتسودان.

وفي 5 يوليو/تموز الماضي، أغلق المجلس الطريق بين الخرطوم وبورتسودان لمدة 3 أيام، قبل إرسال الحكومة وفدا وزاريا في 17 من الشهر ذاته للتفاوض معهم حول مطالبهم، لكن من دون الاستجابة لها، حسب تصريحات لقيادات في المجلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى