fbpx

هدنة في ليبيا.. وإشادة أممية

أشادت بعثة الأمم المتحدة الخاصة إلى ليبيا، اليوم الأحد، بالهدنة التي تضمنت وقف فوري لإطلاق النار، مع تعليق كافة العمليات العسكرية من طرفي الصراع الليبي.

وجاء في بيان البعثة الصادر اليوم الأحد: “إن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ترحب بإعلان وقف إطلاق النار، ووقف العمليات العسكرية من قبل كافة الأطراف المتنازعة في ليبيا”.
كما أضاف بيان البعثة: “نحن مستعدون لتقديم جميع الإمكانيات اللازمة، في سبيل المساعدة بإيجاد حل سلمي ونهائي، يفض إلى إنهاء الصراع الليبي- الليبي”.
حيث وافق الجيش الوطني الليبي، بقيادة “خليفة حفتر” على الهدنة، إلا أنه وبحسب قول “حفتر”، فإن قوات حكومة الوفاق قامت بخرق الهدنة المعلنة لوقف أطلاق النار في العاصمة الليبية – طرابلس، وبأنها لم تلتزم بها.
آمر مجموعة عمليات المنطقة الغربية لدى الجيش الوطني، اللواء “المبروك الغزوي”، أكد بأن قوات الوفاق ومن يساندها من ميليشيات أجنبية، قامت بخرق الهدنة في أكثر من محور بجميع أنواع الأسلحة”، مشيرا إلى أنها استخدمت المدفعية أيضا.
وأضاف الغزوي قائلا: “نحن ما زلنا ملتزمين بالبلاغ الصادر لنا قبل منتصف الليلة من القيادة العامة لغرفة المنطقة الغربية، وننتظر أي تعليمات جديدة منها” وذلك بحسب ما نقلته صحيفة المرصد الليبية .
وكانت قوات الجيش الوطني الليبي، قد أوقف عملياتها القتالية في المنطقة الغربية من البلاد، والتي تضم العاصمة طرابلس، اعتبارا من الساعة 00:01 من يوم 12 يناير/ كانون الثاني الحالي.
وعم صباح اليوم الأحد، هدوء حذر في العاصمة الليبية طرابلس، في أول أيام الهدنة، التي دعا لها كلا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

كما أفادت مصادر من داخل العاصمة الليبية، بأن الهدوء عاد للعاصمة، مع دخول الهدنة حيز التنفيذ في يومها الأول، بعد أكثر من ثمانية أشهر من المعارك العنيفة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى