fbpx
أخر الأخبار

هل اقتربت ساعة الصفر؟.. اوروبا تستبعد الحل والجيش الاسرائيلي

مرصد مينا

قال وزير الامن الاسرائيلي بيني غانتس إنه أصدر تعليمات للجيش الاسرائيلي بالاستعداد لشن هجوم على إيران، وذلك خلال لقاء جمعه بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وبحسب موقع يديعوت احرونوت الاسرائيلي أوضح غانتس: “سنركز على عدم السماح لإيران بالمضي قدمًا في برنامجها النووي وإلى جانب علاقاتنا القوية مع الدول، تحتاج إسرائيل إلى أن تكون قوية بقدراتها. قلنا للاميركيين اننا اصدرنا تعليمات للجيش بالاستعداد لخيار عسكري ولن نحدد المواعيد”.

مصدر أمني رفيع أفاد بحسب الموقع نفسه بأن إسرائيل واثقة من ان إيران تقترب من الحصول على قنبلة نووية. وقال “لن يكونوا في عجلة من أمرهم لعبور نسبة الحد الاقصى التي تمكنهم من انتاج نووي لأنهم يفهمون جيدًا معنى ذلك، لكننا نتابع الموضوع”.

وأضاف غانتس بحسب المصدر: “لا شك ان ايران مشكلة للعالم وفي نفس الوقت اسرائيل تجهز قدراتها، لقد وجدت حكومة واعية في واشنطن، أخبرتهم أن إيران هي أولاً وقبل كل شيء مشكلة عالمية وإقليمية، وثانيا تشكل خطرًا على إسرائيل”. واضاف غانتس: “أسمع من قادة العالم مدى إلحاق إيران الضرر بأمنهم”.

بالمقابل توعد مسؤول عسكري إيراني كبير “المعتدين” بدفع “ثمن غال”، وذلك بعد نشر تقرير عن خطط أمريكية إسرائيلية لإجراء تدريبات عسكرية محتملة استعدادا لضربات على مواقع نووية إيرانية.

ونقلت وكالة “نور نيوز” الإخبارية أن المسؤول الذي لم تكشف اسمه قال في حديث لها تعليقا على التقارير حول التدريبات المحتملة: “إتاحة الأجواء لأن يختبر القادة العسكريون الصواريخ الإيرانية مع أهداف حقيقية سيكبد المعتدين ثمنا غاليا”.

وسبق أن قال مسؤول أمريكي كبير في حديث لوكالة “رويترز”، الخميس، إن من المتوقع أن يناقش قادة الدفاع الأمريكيون والإسرائيليون إجراء تدريبات عسكرية محتملة استعدادا لسيناريو تدمير المنشآت النووية الإيرانية إذا أخفقت الدبلوماسية في إيجاد حل للقضية برنامج إيران النووي، فيما حذر قائد القوات الجوية في الجيش الإيراني، العميد أمير يوسف قرباني: “إذا تعرضت البلاد للخطر أو ارتكب أعداؤنا أي خطأ، فإنهم سيواجهون بردا قاسيا وسيتم صفعهم”.

في سياق متصل اعتبرت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أنه لا توجد بارقة أمل في تقدم مفاوضات فيينا حول إحياء الاتفاق النووي مع إيران بسبب العرض الذي قدمه وفد طهران.

وقالت بيربوك في تصريح صحفي على هامش اجتماع لـ”مجموعة السبع” في مدينة ليفربول بإنجلترا، السبت: “ظهر في الأيام الماضية أننا لا نحرز أي تقدم بسبب العرض الذي قدمته الحكومة الإيرانية، عادت المفاوضات 6 أشهر إلى الوراء”، مشيرة إلى أنه “ما من بارقة تقدم” في المفاوضات، مشددة على أن “الوقت ينفد”، وتابعت: “نعمل بشكل مكثف على حل دبلوماسي للحفاظ على الصفقة النووية”.

يشار أن العاصمة النمساوية فيينا تستضيف الجولة السابعة من المفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترامب، الذي فرض عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى