fbpx
أخر الأخبار

هل تخلت إيران حلفائها؟.. طهران تهنئ “الحلبوسي” برئاسة البرلمان العراقي

مرصد مينا – العراق

بعد ساعات من انتخاب رئيس البرلمان العراقي “محمد الحلبوسي”، رغم معارضة حلفاء إيران في العراق، وجه رئيس مجلس الشورى في إيران محمد باقر قاليباف، اليوم الثلاثاء، برقية هنأ فيها الحلبوسي لانتخابه لولاية ثانية.

وقال قاليباف في البرقية، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ايرنا)، “إنني على ثقة بأن العلاقات الأخوية الثنائية ستشهد المزيد من النمو والتطور في مختلف المجالات بدعم وإسناد من برلماني البلدين”.

قاليباف أضاف أن “التعاون البرلماني كجزء مهم من العلاقات الودية بين طهران وبغداد سيؤدي للمزيد من ترسيخ وتعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف الأصعدة”.

يشار أن محمد الحلبوسي انتخب أمس الثلاثاء بدعم من التيار الصدري الشيعي والكتلتين السنية والكردية، فيما اعترض أعضاء الإطار التنسيقي الذي يضم قوى سياسية وفصائل مسلحة موالية لإيران على عملية الانتخاب وغادروا قاعة المجلس.

متابعون يرون أن إيران ربما بدأت بالتخلي عن حلفائها الذين أداروا العراق منذ العام 2003، وتسببوا بأزمات سياسية واقتصادية أثرت على الشارع العراقي الشيعي والسني، الأمر الذي تسبب بانفجار الاحتجاجات في محافظات الجنوب ذات الاغلبية الشيعية، وكانت الهتافات خلال تلك الاحتجاجات موجهة بشكل مباشر ضد النفوذ الإيراني في العراق.

ووجه قاليباف، “الدعوة لنظيره العراقي لزيارة طهران”، معرباً عن “أمله بأن تتم هذه الزيارة في أقرب فرصة ممكنة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى