fbpx

هل سيولد اتفاق سد النهضة من واشنطن؟

من المقرر أن يعقد يوم غد الاثنين اجتماعا في واشنطن لإيجاد حل لأزمة “سد النهضة” برعاية وزير الخزانة الأميركي، بين وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر والسودان وأثيوبيا.

حيث أعلنت وزارة الري والموارد المائية المصرية، اليوم الأحد، في بيان رسمي لها أن الاجتماع بين الوزراء بمشاركة البنك الدولي  يهدف لاستكمال المباحثات حول قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة في إثيوبيا.

كما أوضحت الوزارة أن هذا الاجتماع يتم في ضوء مخرجات الاجتماع الذي عقد في السادس من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، والذي جمع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا.

وتتخوف حكومة القاهرة أن يؤدي ملء خزان السد على رافد النيل الأزرق إلى تراجع إمدادات المياه من نهر النيل الذي تعتمد عليه بالكامل تقريبا، في حين ترى إثيوبيا إن السد الذي سيولد الطاقة الكهرومائية، والذي سيكون الأكبر في أفريقيا، مهم لنموها الاقتصادي .

وتنص المخرجات على عقد 4 اجتماعات فنية، يتخللها اجتماعان في الولايات المتحدة لمتابعة وتقييم سير المفاوضات الفنية، ومن المقرر أن يستكمل الاجتماع النقاشات حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

ويشار إلى أن أنه الدول الساعية لحل أزمة السد عقدت اجتماعها الأول في إثيوبيا، في منتصف نوفمبر الماضي، وأحرزت مباحثاته تقدماً على صعيد القضايا الخلافية بين الدول الثلاثة التي لا زال يجري التفاوض حولها، فيما يخص سد النهضة الذي انشأته إثيوبيا، فيما عقد الاجتماع الثاني بالقاهرة في بداية الشهر الجاري ديسمبر.

في حين ستستضيف العاصمة السودانية “الخرطوم” الاجتماع الثالث في أواخر شهر كانون الأول ديسمبر المقبل، على أن تشهد أديس أبابا الاجتماع الرابع في أوائل يناير المقبل، وذلك قبيل الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية والمياه، الذي سينعقد في العاصمة الأميركية، في منتصف يناير المقبل .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى